وزير المالية السعودي محمد الجدعان
وزير المالية السعودي محمد الجدعان

كشف وزير المالية محمد الجدعان، أن المملكة العربية السعودية من ناحيتها ملتزمة بتطبيق استثناء بحق عدد من الجنسيات، من رسوم الوافدين والمرافقين الشهرية، وذلك تماشيا مع ما أعلنته الحكومة السعودية في وقت سابقعن “معاملة تفضيلية لبعض الجنسيات مراعاة لأوضاعها الاجتماعية والسياسية.

وفي سياق متصل فقد كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان بان الإعفاء جاء لصالح أبناء هذه الجنسيات وذلك بسبب الظروف الصعبة والأوضاع السياسية والإجتماعية التي تعيشها بلادهما، مؤكدا على وقوف المملكة دائما بجانب كل من يستحق ذلك.

وفي ذلك الصدد فقد كان من المفترض أن تتم زيادة الرسوم على العمالة الوافدة في السعودية بشكل تدريجي وصولًا إلى 400 ريال للفرد مع بداية عام 2020، ومع أزمة كورونا تم تأجيل تحصيل رسوم المرافقين لوقت لاحق، فيما لم يذكر القرار مصير الرسوم بعد هذا التاريخ، فقد تتوقف حدة الإرتفاع بالرسوم أو تبقى كما هي.

موعد الدفعة الأولى من رسوم المرافقين

كان من المفترض أن تتم زيادة الرسوم على الوافدين بشكل تدريجي وصولًا إلى 400 ريال للفرد مع بداية عام 2020، ومع أزمة كورونا تم تأجيل تحصيل رسوم المرافقين لوقت لاحق، فيما لم يذكر القرار مصير الرسوم بعد هذا التاريخ، فقد تتوقف حدة الإرتفاع بالرسوم أو تبقى كما هي.

الجنسيات المعفاة من الرسوم

  • الجنسية السورية
  • الجنسية اليمنية
  • الجنسية البرماوية