كورونا تضرب الاقتصاد العالمي
كورونا تضرب الاقتصاد العالمي

 تراجعت اسهم شركة نيكي القياسي إلى أقل مستوى لها في منذ ثلاث سنوات ونصف السنة اليوم الخميس الموافق التاسع عشر من مارس

لتتراجع المكاسب التي حققتهاالشركة في وقت سابق لها وجاء ذلك عقب الفزع الذي يسيطر علي العالم بسب وباء كورونا.
 
هذا وقد ارتفع المؤشر الرئيسي لشركة نيكي ووصل إلى 2.6 % في مرحلة باكرة من اليوم لكنه السهم أغلق على نزول بنسبة 1.04 % عند 16552.83 نقطة، وهو أقل مستوى إغلاق منذ 2016وقد تراجع المؤشر بنسبة 30% خلال الفترة الماضية.
 
وعلي صعيد اخرتراجع سهم مجموعة سوفت بنك بنسبة 17.2 % وقد سجل أكبر حجم للتعاملات بين الأسهم الفردية على المنصة الرئيسية للتداول متخوفا من تشكك المستثمرين من مستقبل الاستثمار في قطاع التكنولوجيا والطاقة مثل شركة وي ورك لتوفيرالمساحات المكتبية وأوبر لتطبيقات للسيارات.
 

التخوف من الاستثمار في مجال التكنولجيا


هذا وقد خسرت أسهم المجموعة التكنولوجية بنسبة 10.9 % أمس الأربعاء مما أدى انخفاض القيمة السوقية للمجموعة إلى أقل من وحدة سوفت بنك للموبايلات.
 
وعلي صعيد اخرسجل مؤشر تي.إس.إي للاستثمار العقاري التحرك الأضعف والملفت للنظرحيث نزل السهم بنسبة 16.8% وهي أكبر نسبة للتراجع في يوم واحد عمل في تاريخ التداول على الإطلاق ليصل إلى أدنى مستوى في سبع سنوات عند 1169.96 نقطة.

تاثير الوباء علي اسهم الشركات الاخري


 هذا وقد استمر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا في تسجيل أداء أفضل من شركة نيكي حيث أغلق علىمؤشر صعود بنسبة 0.97 % عند 1283.22 نقطة.

ونزل سهم إنبكس كورب 2.4 في المئة بينما تراجع سهم نيبون ستيل آند سوميتومو ميتال 2.1 في المئة.

وخالف سهم أدفانتست كورب الاتجاه العام حيث قفز 5.7 في المئة بعدما رفعت الشركة توقعات صافي الأرباح إلى 15 مليار ين (137.96 مليون دولار) من 14.5 مليار ين للسنة المالية المنتهية في آذار 2018.

 
حيث تخلى أيضا عن مكاسب حققها السهم في وقت سابق من الجلسة حيث ارتفع بنسبة وصلت الي أكثر من 3% بعدما كشف البنك المركزي عننيته لتقديم برنامج لشراء الأصول بقيمة 750 مليار يورو (820 مليار دولار).
 
وعلي صعيد اخرقد بلغ حجم التعاملات اليومية على المنصة الرئيسية لبورصة طوكيو 4.685 تريليون ين (43 مليار دولار) وهو ثاني أعلى مستوي تداول خلال العام الحالي بعد ما تم تسجيله يوم الجمعة الماضي.