أكتتاب سهم ارامكو
أكتتاب سهم ارامكو

كشفت شركة النفط في المملكة العربية السعودية والمعروفة بأسم أرامكو مساء اليوم ، في النشرة الخاصة والصادرة بطرح أسهمها للاكتتاب العام ، وعزمها بيع 0.5 في المائة من الأسهم إلى المستثمرين الأفراد المحليين .

وفي سياق متصل فقد خلت نشرة الطرح من أي تفاصيل عن حجم الطرح الإجمالي أو سعر اكتتاب السهم الواحد في السوق ، وكشفت نشرة الاكتتاب الخاصة بأسهم شركة أرامكو السعودية ، أن فترة الاكتتاب الأولي ستبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 17 نوفمبر الجاري وحتى الأربعاء الموافق 4 ديسمبر.

وفي ذلك الصدد فيوجد احتمالات لسعر اكتتاب أرامكو والتي تراوحت بين 10-5 دولار أو ما يعادل 37.5 لـ 18.75 ريال ، ويعد الاكتتاب العام الأولي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق ، إذ تقدر القيمة السوقية بأكثر من تريليوني دولار حسب التوقعات لشركه ارامكو.

كما أنه حجر الزاوية في الخطط الجديدة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية ، وتنويع موارد أكبر اقتصاد عربي ، وتقليص اعتماده على إيرادات النفط فقط ، وإنه من المتوقع أن يصل سعر الاكتتاب الى 37.5 ريال 10 دولار في حالة إذا تم احتساب القيمة السوقية لأرامكو بنحو 2 تريليون دولار ، أما الاحتمال الثاني فإنه من المتوقع أن تصل سعر الطرح الى 32.81 ريال اي 8.75 دولار ، إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.75 تريليون دولار.

علي الجانب الأخر فيرصد الاحتمال الثالث لسعر اكتتاب أرامكو فمن المتوقع أن يكون 28.13 ريال اي 7.5 دولار، وذلك في حالة اذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.5 تريليون دولار ، أما الاحتمال الرابع، فمن المتوقع أن سكون السعر عند 23.44 ريال أي 6.25 دولارات ، اذا كانت القيمة السوقية للشركة 1.25 تريليون دولار ، وأخيرا، فإن الإحتمال الخامس أن يصل سعر الطرح الى 18.75 ريال، أي خمسة دولا اذا كانت القيمة السوقية للشركة تريليون دولار فقط.وهذا احتمال صعب .