اتفاق لدعم سلع أولية بقيمة مليار دولار

مصر توقع اتفاق كبير ينص علي ، دعم جديد للسلع التموينية وايضا المواد البترولية من بنزين وسولار وخلافة ، الاتفاق تم بين وزارة التجارة المصرية ، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة .

فمن هنا فقد كشفت وزارة البترول المصرية اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاق بينها وبين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، من أجل دعم بعض سلع بترولية والسلع تموينية بقيمة 1.1 مليار دولار أمريكي في بداية من أوائل العام المقبل .

وبدورها فقد أضافت وزارة البترول المصرية، في بيان صحفي عقد اليوم الاربعاء بمقر ابوزارة ، أن هذه الاتفاقية الخاصة بتمويل استيراد المنتجات البترولية والسلع التموينية.

وهذه الاتفاقية تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة في شهر يناير من عام 2018 ، بين وزارة الاستثمار المصرية والتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، بقيمة ثلاث مليارات دولار امريكي ، علي حسب ما ذكرت وكالة رويترز الاخبارية .

ومن جانب اخر فقد قفز الاحتياطي النقدي المصري من جديد ، بشكل كبير بعد أن شرعت مصر في تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي والمقرر له 3 سنوات ، بدعم من صندوق النقد الدولي بعدة قروض ، حيث كانت الخطوة الأولى هي تحرير سعر صرف الجنيه المصري في اوائل شهر نوفمبر من العام 2016 الماضي .

وفي هذا المنطلق فقد شمل برنامج الإصلاح الاقتصادي ، فرض ضريبة للقيمة المضافة وايضا خفض دعم الكهرباء والمواد البترولية ، للسعس من أجل لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية بالدولة .

وقد سبق ايضا لصندوق النقد الدولي أن أشاد بدور مصر ازاء التقدم الذي تحققه ، وايضا الإصلاحات المرتبطة ببرنامج قرض مصر بقيمة اثني عشر مليار دولار امريكي.

وقد اشار  إلى أن التنفيذ القوي للبرنامج الاصلاحي والتنموي ، وايضا الأداء الإيجابي بوجه عام في مصر ، قد كان له دور فعال في الوصول إلى استقرار الاقتصاد الكلي للدولة المصرية.