انتظار جميع لاصحاب المصانع قرار مجلس الوزراء بتخفيض اسعار الطاقة
انتظار جميع لاصحاب المصانع قرار مجلس الوزراء بتخفيض اسعار الطاقة

يأمل مركز تحديث الصناعة في وضع خطة نهائية من الدراسات القطاعية لتحديد  مستوي أسعار الغاز الطبيعي على كافة الصناعات المختلفة على أن يتم وضعها علي طاولة الدكتورة نيفين جامع قبل المراجعة المستمرة لأسعارالغاز الطبيعي بمصروالتي تتم كل ستة شهور.

حيث يجرى إعداد هذه المناقشات بالتنسيق مع الغرفة الصناعية  والتي منها غرفة مواد البناء والكيماويات وكافة الغرف الصناعية التي لها تعامل مباشر يرتبط ارتباط وثيق بأسعار الغاز الطبيعي.
 
وعلي صعيد اخر اعلنت شعبة السيراميك الأسبوع الماضى  عن انتهاء مركزتحديث الصناعة المصرية من دراسة شاملة حول الصعوبات التى تواجه صناعة السيراميك المصرية بشكل عام وتأثيرها على الصادرات المصرية والاقتصاد المصري حيث أوصت بإعادة دراسة أسعار الغاز الطبيعي للمصانع بشكل عام.

تصريحات رئيس شعبة السيراميك

 
وصرحت شعبة السيراميك المصرية الخاصة بمواد البناء بأتحاد الصناعات المصرية إن القوانين النهائية لمشروع تعديل الأسعاراحتوت علي ثلاثة حلول عاجلة لانقاذ المصانع المصرية التي تمر بازمة مالية وسيتم تشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية حيث يودي ذللك الي تشغيل نحو 30 ألف عامل وفنى ممايوثرعلي الاقتصاد المصري بصورة كبيرة.
 
وصرحت الشعبة أن الدراسةالتي اقيمت قد أوصت بسرعة إعادة تسعير الغاز الطبيعي بقيمة 3 دولارات للمليون وحدة حرارية مقارنة بالأسعار الحالية التي تبلغ 5.5 دولارات موضحه أن المدة القانونية لاعطاء قرار نهائي فى خطة أسعار الطاقة للمصانع المصرية من قبل اللجنة المشكلة بقرار من السيد رئيس مجلس الوزراء من المقرر أن تعطي قرار نهائي في أبريل القادم.
 
وأوضحت أن الاقتراح الأول سيكون إسقاط فوائد مديونيات المصانع لدى شركات الغاز الطبيعى التي تقدرباكثر من 6 مليار جنيه وهذا المبلغ نتيجة فوائد وتراكمات عدم التسديد لفترة كبيرة.

استعدادات وزارة التجارة والصناعة لقرار مجلس الوزراء


وعلي صعيد اخرتستعد الدكتورة نيفين جامع وزيرة الدولة للتجارة والصناعة المصرية حضور اجتماعات ومناقشات لجنة تسعير الطاقة بمجلس الوزراء والتى من المقرر عقدها بعد ايام قليلة لإعادة النظر فى أسعار الطاقة للصناعة المصرية من الغاز والكهرباء والمياه وتنتظر جميع المصانع والشركات المصرية الكبرى الخطة الجديدة للاسعارمن اجل وضع خطة انتاجية جديدة تساهم في اثراء السوق الاقتصادي المصري وخفض معدل البطالة.