الوضع الحالي في الأسواق النفطية العالمية
الوضع الحالي في الأسواق النفطية العالمية

المتحدث باسم الرئاسة الروسية، "دميتري بيسكوف" يقوم بالتعليق على الوضع الحالي في الأسواق النفطية العالمية، وعن موقف الدولة الروسية من حرب أسعار النفط المقامة ضدها من قبل السعودية ودول "أوبك".

واكد بيسكوف للصحفيين اليوم، إن "الرياض نفت التقارير عن خوض حرب أسعار ضد روسيا، حيث أننا نمتلك علاقات وثيقة مع هذه البلدان (السعودية، العراق، الكويت، والإمارات)، نحن نتعامل مع عدد من العوامل التي أدت إلى انخفاض الأسعار، وجميع الدول في نفس القارب، وجميع الدول كانت جاهزة لهبوط الأسعار بدرجات متفاونة.

وشدد بيسكوف، على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري اتصالات مع الشركاء في "أوبك+" عند الضرورة، مشيرا إلى عدم وجود خطط بهذا الشأن في الوقت الحالي.

واجابة على سؤال فيما إذا تواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الكرملين لبحث الأوضاع في سوق النفط العالمية، نفى المتحدث وجود اتصالات بين ترامب وممثلي الكرملين بهذا الشأن.

بجانب أن الرياض وموسكو لم ينجحوا يوم الجمعة السابق في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد شهر مارس 2020، حيث لم تقبل روسيا مقترحا بزيادة إضافية في خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، من جهتها رفضت الرياض تمديد الاتفاق الحالي بالشروط الراهنة.

ومباشرة بعد أن توالت الأنباء عن عزم المملكة زيادة إنتاجها النفطي وتقديم خصوم على الأسعار لعملائها في آسيا، واعتبر خبراء أن ذلك يعد بمثابة إعلان "حرب أسعار نفطية" على روسيا.

وخلال ذلك الوقت تراجع خاما "برنت" و"غرب تكساس الوسيط" مطلع الأسبوع الجاري بنحو 30%، في يوم وصف "بالاثنين الأسود" لسوء ما حدث فيه.