السعودية تُقر إعفاء عمالة وافدة من الرسوم
السعودية تُقر إعفاء عمالة وافدة من الرسوم

بعد شفاء الملك إعفاء كامل للعمالة الوافدة من الرسوم والتنفيذ فورا ، بشكل رسمي وبتوجيهات عليا ، المملكة العربية السعودية تُقر إعفاء عمالة وافدة من الرسوم والتنفيذ فورا ، واذدار بيان الي جميع الصحف يوضح استراتيجية البدء في هذا القرار ، وكشف باصحاب المهن المعفاة من الرسوم .

حيث قد قرر مجلس الوزراء السعودي وفقاً لوكالة الأنباء السعودية- واس، بأن تتحمل الدولة لمدة خمس سنوات، المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة.

جاء ذلك ذلك وفقاً للفقرتين ( 1 ـ أ ) و ( 2 ـ أ ) من البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 197 ) وتاريخ 23 / 3 / 1438هـ، عن المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، وذلك بدءاً من 1 أكتوبر 2019م.

هذا ووفقاً للقرار، سيتم إعفاء عمالة المنشآت الحاصلة على ترخيص صناعي من المقابل المالي لمدة 5 سنوات.

ومن هنا فقد قالت مصادر، في تصريحات سابقة لصحيفة "عكاظ"، إنه تم توجيه وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع وزارتي المالية والعمل والتنمية الاجتماعية؛ لخصم تلك المبالغ من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص، إضافة إلى قيام وزارة الصناعة بإيجاد حلول مستدامة تعزز من تنافسية القطاع الصناعي.

حيث قد بدأت وزارة المالية السعودية، مطلع عام 2018، في تطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة بواقع 300 إلى 400 ريال شهرياً حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية ، ويذكر أن المقابل المالي على الوافدين يُدفع من قبل الشركات في القطاع الخاص لغرض إحلال العمالة الوافدة بالكوادر الوطنية.

ومن خلال هذا فسوف تهدف وزارة المالية السعودية إيرادات من المقابل المالي على الوافدين نحو 56.4 مليار ريال في عام 2019، مقابل 28 مليار ريال في عام 2018، بارتفاع يتجاوز 101.4 بالمائة  .