الملك سلمان يصدر مرسوم ملكى
الملك سلمان يصدر مرسوم ملكى

أصدر الملك سلمان عبد العزيز حفظة الله ورعاة أوامر ملكية أقتصادية تخص العمالة الوافدة والمقيمين والوافدين والمواطنين والشركات ومستقبلهم في سوق العمل داخل المملكة ونظام الشركات الجديد ونظام أستقدام العمالة الوافدة الي تلك الشركات.

صباح اليوم توقع المحامي والمستشار القانوني، محمد الضبعان، أن يتم إصدار امر ملكي جديد من اجل أن يطلق نظام الشركات الجديد في السعودية خلال ثلاثة إلي أربعة أشهر، موضحاً أن النظام سيكون مصدر أمان للمستثمر.

وفي سياق متصل فقد أكد المحامي والمستشار القانوني، محمد الضبعان في مقابلة مع "صحيفة المختصر " أن دعوة وزارة التجارة وهيئة السوق المالية المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مشروع نظام الشركات الجديد، يأتي خطوة قوية لتعزيز بيئة الأعمال.

وبين وأظهر المحامي والمستشار القانوني، محمد الضبعان أن القانون الجديد يرسم حدوداً أكثر وضوحاً، فلا يوجد أي اجتهاد ولا يحق لأي أحد أن يتدخل بالاشتراطات والأعراف الإدارية التي اتفق عليها التجار وهم أدرى بوضعهم، ولذلك رأى المشرع في النظام الجديد، أن يترك لملاك الشركات، أدوات عدة في حفظ حقوقهم في الديون والتأسيس والشراكات وغيرها.

وأشار المحامي والمستشار القانوني، محمد الضبعان إلى أن العقوبات في السابق، كانت مرتبطة بالقضاء وكانت الشركات المدرجة هي الأكثر حوكمة، موضحا أنه مع النظام الجديد فقد توسعت تفاصيل الحوكمة مع تعديل أنواع الشركات ومنح إداراتها سلطات سيكون لها تأثير إيجابي على حقوق الشركاء.

وكشف المحامي والمستشار القانوني، محمد الضبعان إن المدير في النظام المرتقب صدوره له حرية أكبر ولكن عليه واجبات باتت أكثر تحديدا، فكل ممارسات مجالس الإدارة والإدارات ستحاسب على أن تكون مرتبطة بمصالح الشركات.

تجدر الإشارة الي ان من أبرز ملامح مشروع ‏نظام الشركات الجديد استحداث صورة وطريقة جديدة يتمثل في شركة المساهمة البسيطة، وإعادة تنظيم شركة التوصية بالأسهم، إضافة إلى تقليل كلفة إجراءات تأسيس الشركات وقيدها بما في ذلك شركة الشخص الواحد، وكذلك السماح بأن يكون الشريك المتضامن ذا صفة اعتبارية.