محمد بن راشد
محمد بن راشد

قام مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي صباح اليوم بمطالبة جميع البنوك العاملة في الدولة من خلال العمليات الأستثمراية في تأجيلات أقساط القروض للعملاء المتضررين من تداعيات فيروس كورونا كوفيد 19.

وفي سياق متصل فقد جاء ذلك خلال أجتماع اليوم الخاص بمجلس الإدارة الرابع للعام الجاري 2020 تحت رئاسة معالي حارب مسعود الدرمكي، رئيس مجلس الإدارة.

وفي ذلك الصدد فقد اطلع مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي ، خلال اجتماعه، على تقرير عن آخر المستجدات المتعلقة بخطة الدعم الاقتصادي الشاملة في دولة الإمارات من أجل موجهة أحتواء تداعيات وباء فيروس كورونا كوفيد، موجِّهاً بمتابعة تنفيذ الخطة واتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل تحقيق الغرض المنشود.

من جانبة فقد لاحظ مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي التقدم في السحوبات والتأجيلات التي تقدمها البنوك للعملاء، مطالباً بالاستمرار فيها.

كلك فقد اطلع مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي على التقرير السنوي للهيئة العليا الشرعية التابعة للمصرف لسنة 2019 الذي قدمه الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، رئيس الهيئة.

وضم التقرير الصادر من مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي تفاصيل عن اجتماعات الهيئة ومخرجاتها وأهدافها وخطة عملها، كما تضمن القرارات التي اتخذتها الهيئة والمعايير الشرعية والحوكمية التي وضعتها وتبنَّتها، إضافة إلى معايير المصرف المركزي الاحترازية التي تمت مراجعتها، واللقاءات التشاورية المحلية والدولية التي تم عقدها.

وناقش مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي التقرير السنوي للمصرف المركزي لعام 2019 الذي يشمل التطورات الاقتصادية المحلية والدولية ومؤشرات الاستقرار المالي والسيولة المصرفية وإدارة الاحتياطيات النقدية وتطوير أنظمة الدفع والمجاميع النقدية والميزانية العمومية للمصرف المركزي، إضافة إلى أهم أنشطة المصرف المركزي لعام 2019.

ووجّه مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي بنشر التقرير على الموقع الإلكتروني للمصرف، كما وافق المجلس على تقرير الاستقرار المالي.

وشمل التقرير الصادر من مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي تحليل الأوضاع المالية الكلية والدورة المالية وتقييم نظام المصرف وشركات التمويل والتطورات الرقابية، إضافة إلى تقييم نظم الدفع التي يتولى تشغيلها المصرف وأسواق رأس المال وقطاع التأمين.

كما استعرض مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي الطلبات المقدمة من بعض البنوك والمؤسسات المالية العاملة في الدولة، ووافق على الطلبات المستكملة للشروط حسب القانون والأنظمة المعمول بها والخاصة بكل نشاط على حد.

واستكمل مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي مناقشة الموضوعات المتبقية المدرجة على جدول أعماله والموضوعات الأخرى المستجدة واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.

حضر أجتماع مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي كل من عبد الرحمن صالح آل صالح، نائب رئيس مجلس الإدارة، وعبد الحميد سعيد، المحافظ، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الإدارة يونس حاجي خوري الخوري، وخالد محمد سالم بالعمي، وخالد أحمد الطاير، وعلي محمد المداوي الرميثي، كما حضر الاجتماع مجموعة من كبار موظفي المصرف المركزي.