السيارات
السيارات

بعد تطبيق القيمة المضافة في السعودية تبدأ الجمارك السعودية من الغد في المملكة العربية السعودية تفعيل شرط موافقة الوكيل أو الموزع المحلي لاستيراد السيارات والمركبات من الدول التي تطبق هذا الشرط، انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل.

وفي سياق متصل فقد بينت واظهرت الجمارك أن هذا الاشتراط لا يشمل استيراد الأفراد للاستخدام الشخصي.

وفي ذلك الصدد فيأتي ذلك بالتزامن مع بدء تطبيق قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15%.

علي الجانب الأخر فقد كانت الجمارك السعودية قد أعلنت تطبيق شرط موافقة الوكيل أو الموزع المقيّد في سجل الوكالات التجارية بوزارة التجارة كأحد المتطلبات الأساسية لاستيراد السيارات بكميات تجارية من الدول التي لا تسمح بدخول السيارات المعاد تصديرها من المملكة إلا بموافقة الجهة المختصة أو الوكيل المحلي فيها.

وكشفت الجمارك السعودية بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن القرار سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من 1 يوليو 2020.

وبينت واظهرت الجمارك أنه للحصول على الموافقة يتطلب من العميل التواصل مع الوكيل أو الموزع المقيّد في سجل الوكالات التجارية لأخذ الموافقة وتعبئة النموذج الموحد الخاص بذلك المتاح لدى جميع الوكلاء والموزعين المعتمدين.

من جانبها فقد أكدت الجمارك أن هذا الاشتراط لا يشمل استيراد الأفراد للاستخدام الشخصي.

علي الجانب الأخر فقد ذكرت أن قرارها يأتي وفقًا لقرار المملكة المعلن أمس، والخاص بتطبيق مبدأ "المعاملة بالمثل" - بما يتوافق مع التزامات المملكة الدولية - على واردات المملكة من الدول التي تُطبق تدابير أو إجراءات أو قيودا على صادرات المملكة لا تنسجم مع الاتفاقيات الدولية المبرمة معها.