الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

أستطاع الجنية المصري ان يصمد امام همينة الدولار الأمريكي وذلك من خلال أستقرارة في تعاملات اليوم الخميس ، وذلك علي خلفية إجازة رسمية للبنوك العاملة بالسوق، وبلغ متوسط سعر العملة الخضراء في البنك المركزي المصري 16.08 جنيه للشراء 16.1869 للبيع.

وفي سياق أقتصادي متصل فقد قرر المركزي المصري تعطيل العمل في البنوك التي تنتهي ميزانيتها في 30 يونيو من كل عام يومي الأربعاء والخميس لتعود إلى العمل يوم الأحد المقبل.

وفي ذلك الصدد فقد غلب سعر 16.03 جنيه للشراء و16.13 جنيه للبيع على معظم التداولات مقابل 16.09 جنيه للشراء و16.19 جنيه للبيع في تعاملات الثلاثاء.

علي الجانب الأخر فقد بلغ المعروض النقدي بمصر الشهر الماضي 4.45 تريليون جنيه مصري (276.6 مليار دولار) مرتفعا 17%.

وفي 26 يونيو/حزيران المنقضي، وافق صندوق النقد الدولي على اتفاق استعداد ائتماني جديد بقيمة 5.2 مليار دولار مدته 12 شهرا يهدف إلى مساعدة البلد على التأقلم مع تبعات جائحة فيروس كورونا وتعويض نقص في الميزانية وميزان المدفوعات.

وكشف الصندوق إن البرنامج"سيساعد أيضا السلطات على الحفاظ على الإنجازات التي حققتها على مدار السنوات الأربع الماضية ودعم الإنفاق الصحي والاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة ودفع مجموعة من الإصلاحات الهيكلية الهامة قدما".

وحافظت الحكومة المصرية على صدارة أكثر دول القارة الأفريقية جذبا للاستثمار للعام الثالث على التوالي، وفقا لما أكده تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد".