السلطات الامريكية تفرض حذر التجوال
السلطات الامريكية تفرض حذر التجوال

اعلنت مجلة نيوزويك الأمريكية صباح اليوم إن قرارإغلاق ولايتي نيويورك وإلينوي بناء علي قرار الحكومة الامريكية ولايتيهما لإيقاف انتشار فيروس كورونا بعد ولاية كاليفورنيا يعنى أن هناك قيود كبيرة واضرار فادحة فرضت على الاقتصاد الأمريكي.

 

كما قررت ولاية فلوريدا فرض الضوابط على المطاعم وصالات الألعاب الرياضية والكافيهات وهو ماوجه ضربة أخرى بسبب انهاء عمل أكثر من مليوني وظيفة هذا الأسبوع.

وصرح متخصصون في بنك ING في تقرير لها ان حالة الركود لا مفر منه الآن وأفضل تخمين حالي لدينا هو أن يقل الاقتصاد بنحو 10% في الربع الثاني من العام على الرغم من أن هذا الرقم يبدو متفائلاً بشكل كبير.

توقعات الخبراء للأزمة الاقتصادية الامريكية

وسيطرت التوقعات المتشائمة للمنحني الاقتصادي الامريكي بشكل كبير اول امس الخميس عندما طلبت ولاية كاليفورنيا  فرض حذر التجول وبقاء جميع السكان داخل المنزل هذه الولاية الذى يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الخاص بها 3.1 تريليون دولار.

واوضحت المجلة ايضا إنه إذا كانت ولايات كاليفورنيا وإلينوى ونيويورك تمثل دول مستقلة اقتصاديا فستكون الولايات الثلاث هي خامس و 12 و 22 أكبر اقتصادات في العالم على التوالي. ويمثلان معًا أكثر من ربع إجمالي الناتج الاقتصادي في الولايات المتحدة.

قد يكون التأثير المشترك على الناتج المحلي الإجمالي العالمي أسوأ من الإغلاق على الصعيد الوطني في أي ولاية باستثناء الولايات المتحدة والصين.

قررت بورصة نيويورك إغلاق قاعة المداولات، بسبب فيروس كوروناوالإبقاء على التداولات الإلكترونية، وأعلنت إنتركونتيننتال إكستشينج مالكة بورصة نيويورك أن التدبير هو خطوة احترازية للحفاظ على صحة الموظفين والعاملين فى القاعة.

 تصريحات حاكم نيويورك

وقال حاكم نيويورك الديمقراطي أندرو كومو إن إغلاق نيويورك كان محاولة
لإغلاق الصمام مما يحد من انتشار الفيروس التاجي. سيدخل أمر الإغلاق حيز التنفيذ يوم الأحد وسيتم إلغاء التجمعات.

وقدم الجمهوري ميتش ماكونيل لمجلس الشيوخ يوم الخميس مشروع حزمة مساعدات بقيمة تريليون دولار لمواجهة التأثير الاقتصادي للفيروس.

ويشمل التشريع مساعدة الأفراد والشركات الصغيرة والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وسوف يدرس الديمقراطيون في مجلس الشيوخ التشريع قبل تحديد موعد للتصويت عليه.

وتجاوزت نيويورك و واشنطن كمركز أمريكي للمرض حتى صباح يوم الجمعة حيث كان في نيويورك أكثر من 7100 حالة إصابة بالمرض و 35 حالة وفاة.