تفاصيل 11 سلعة وخدمة معفاة من تعديلات القيمة المضافة
تفاصيل 11 سلعة وخدمة معفاة من تعديلات القيمة المضافة

إنخفاض كبير في الأسعار الخاصة باحدي عشرة سلعة اساسية ، تفاصيل الـ 11 سلعة وخدمة معفاة من تعديلات القيمة المضافة في السعودية ، الان نعرض علي حضراتكم السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة ، وبالتالي فقد فقدت الكثير من سعرها لتصبه بهذا الاجراء ذات سعر أقل .

وبناء علي ما سبق فقد تم نشر مبادرة "حصالة" للتوعية المالية "انفوجراف" والتي بدورها فقد كشفت فيها الـ 11 سلعة والخدمة المعفاة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية . كما يتم إعفاء توريد الذهب والفضة والبلاتين لأغراض الاستثمار من الضريبة ، كما يتم إعفاء توريد وسائل النقل المؤهلة والخدمات ذات الصلة من ضريبة القيمة المضافة.

حيث تشمل قائمة الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المشار اليها ما يلي: الخدمات المقدمة لغير المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي ، والصادرات خارج دول مجلس التعاون الخليجي ، وإصدار وتجديد رخص القيادة مقابل استئجار العقارات السكنية ، وخدمات النقل الدولي السلع والخدمات ، وكذلك بيع الممتلكات السكنية الشخصية ، والحسابات الجارية ، والمدخرات والودائع ، وأخيرا ، إصدار وتجديد جوازات السفر.

هذا وقد أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن بيع العقار السكني الذي يستخدمه المالك أو الأقارب لقريب من الدرجة الرابعة لا يخضع لضريبة القيمة المضافة.

بدورها فقد أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الضريبة الأساسية سترتفع من 5٪ إلى 15٪. يتم ذلك بشكل مستمر لجميع السلع أو الخدمات الخاضعة حاليًا للمعدل الأساسي (5٪).

حيث قد جاء ذلك رداً على سؤال من أحد التغريدات عبر الحساب الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل: "عند شراء منزل خاص لأول مرة ، هل يخضع لضريبة القيمة المضافة؟".

وأما بالنسبة لعقود الإيجار العقاري ، أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنه إذا تم إبرام العقد بين شخصين خاضعين للضريبة قبل تاريخ 11 مايو 2020 م ، فيمكن للمورد حساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ حتى تاريخ انتهاء أو تجديد العقد أو 30 يونيو 2021 ؛ مرحبًا أولاً.

ومن خلاله فتشترط الهيئة العامة للزكاة والدخل أن يسجل المقاولان لدى الهيئة قبل تاريخ العقد ، وأن يحق للعميل استرداد كامل لضريبة المدخلات.

جاء ذلك رداً على سؤال من أحد التغريدات على الحساب الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل: أنا مستأجر تجاري والعقد بتاريخ 7/1/2019 لمدة 7 سنوات ، و يتطلب المؤجر ضريبة 15٪ للفترة ما بعد 7/7/2020 ".

وايضا فقد أفادت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن الضريبة الانتقائية على منتجات التبغ ومشتقاته 100٪ ، وأن ضريبة القيمة المضافة تضاف بعد إضافة الضريبة الانتقائية. اعتبارًا من 1 يوليو 2020 م ، سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15٪ على جميع السلع والخدمات الخاضعة للضريبة.

وقد جاء ذلك رداً على سؤال من أحد التغريدات عبر الحساب الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل: هل تنطبق القيمة المضافة على التبغ؟ علما أنه رفع قيمة الضريبة بأكثر من 15٪ ».

حيث قد أوضحت الهيئة العامة للجمارك السعودية لوائح تطبيق الزيادة الجديدة في ضريبة القيمة المضافة على البضائع المستوردة من الخارج والتي سيتم تنفيذها ابتداء من بداية يوليو المقبل.

هذا وفي بيان عبر حسابها الرسمي على "تويتر" ، قالت مصلحة الجمارك: "الفواتير الضريبية الصادرة عن شخص خاضع للضريبة ، مسجلة لدى اللجنة قبل 11 مايو 2020 ، ومحملة بمعدل ضريبي 5٪ ؛ المعدل الجديد يفعل لا تنطبق على 15٪ ، شريطة أن يكون العرض قد اكتمل بالفعل قبل نهاية 30 يونيو ».

في مثال توضيحي ، أضافت الهيئة: "إذا اشترى شخص هاتفًا نقالًا من أحد المتاجر الإلكترونية المسجلة لدى السلطة في نظام ضريبة القيمة المضافة ، وتم إصدار فاتورة له قبل 11 مايو ، فإن نسبة 15٪ لن يتم تطبيقه عليه حتى لو حصل بالفعل على الهاتف المحمول بعد تاريخ 1 يوليو المقبل ". .

وتنطبق ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء ، أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة (15٪) على استهلاك الفواتير ابتداء من الشهر المقبل.