طريق عقبة نصاب فى منطقة عسير بالسعودية
طريق عقبة نصاب فى منطقة عسير بالسعودية

طبيعة رائعة وساحرة خضراء تنتشر لأبعد ما تصل إليه عيناك تحت الغيوم، هذا ما ستراه عند قيادتك السيارة من خلال طريق عقبة نصاب فى منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، ولكن، يُعد شكل الطريق من الأعلى مشهداً يستحق الرؤية أيضاً، حيث يحظى بشكل جاذب يحبس الأنفاس بدرجة لا تقل عن المناظر الطبيعية المحيطة به.

وكان المصور السعودى على محمد السحيبانى فى رحلة تصوير فى جنوب المملكة العربية السعودية لما تحتويه المنطقة من مشاهد طبيعية، والكثير من الطرق التى تنحدر من أعالى الجبال، وقال السحيبانى فى مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "استهوانى كثيراً منظر عقبة نصاب، فقررت توثيقها من السماء لإظهار جمال الطريق من الأعلى".

DJI_0020

 

وتُشير العقبات إلى الطرق، والجسور، والأنفاق التى تمر عبر الوديان وتخترق الجبال الشاهقة، بحسب ما ذكره الموقع الرسمى لوكالة الأنباء السعودية "واس"، ونشأت العقبات نتيجة لتنوع تضاريس المملكة التى تشكل عوائق طبيعية.

 

وأضاف الشاب السعودى، الذى مارس التصوير الفوتوغرافى منذ عام 2009: "يتميز الطريق بشكله الحلزونى المميز، والجبال المحيطة به"، ووثق المصور هذا الطريق فى أبريل عام 2019، باستخدام طائرة "درون" ذاتية القيادة زودها بكاميرا.

DJI_0024_0

 

DJI_0027

 

وقاد السحيبانى الطائرة إلى ارتفاع 400 متر تقريباً ليتمكن من توثيق هذه اللوحات الجوية لهذه العقبة التى يبلغ طولها حوالى 11 كيلومتراً، وفقاً لما قاله، ويوحى شكل هذا الطريق الحلزونى، والذى يتميز بكثرة منعطفاته، بأنه وعر.

 

وأكد السحيبانى، الذى قاد سيارته من أعلى الجبل إلى الأسفل، أن فيه شىء من الوعورة بالفعل لكونه يؤدى بالمرء إلى النزول من أعلى الجبل، ومع ذلك، أشار المصور إلى أن طريق عقبة نصاب، الذى يقع فى محافظة بلقرن شمال منطقة عسير، من أسهل الطرق التى تربط بين منطقتى عسير ومكة، وذلك لسهولته، واختصاره للمسافة بين المنطقتين، حسب ما ذكره.

 

وتخصص السحيبانى فى تصوير المناظر الطبيعية فى السعودية منذ عام 2012، وأما التصوير الجوى، فتطرق إليه المصور فى عام 2017، إذ أنه انجذب إلى منظر الأرض وتكويناتها عند رؤيتها من الجو، فهو يشكل مشاهد "لم تعتد العين على رؤيتها".

DJI_0035

 

DJI_0043

 

DJI_0051