أول سيارة كهربائية تحمل شعار
أول سيارة كهربائية تحمل شعار

قامت دولة قطر ولاول مرة ، وكأول دولة في الشرق الاوسط ،ـ تقوم بتصنيع اولي السيارات الكهربائية ، صناعة محلية قطرية 100% ، ومن خلال هذا فقد أعلنت الشركة المصنعة عن ميزات جديدة ورائعة لهدا المنتج ، اليكم كافة التفاصيل من حلال هذا السياق .

ومن خلال ما قد سبق فقد كشفت شركة الجودة القطرية عن إنشاء أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية بالتعاون مع كُبرى الشركات اليابانية في صناعة السيارات الكهربائية وأطلق عليها KATARA وهي الخُطوة الأولى من نوعها في المنطقة العربية والشرق الأوسط، تدخل بها الصناعة القطرية واحدة من أبرز الصناعات المستقبلية.

حيث سوف  ستكون KATARA قادرة على السير لمسافة 1000 كم بعد شحنها لمدة 10 دقائق فقط وهي تدوم لمدة 10 سنوات مما يخفض تكلفة التشغيل بشكل كبير. و يعد ذلك سبقا في عالم السيارات الإلكترونية. و ستكون KATARA سيارة فخمة تضاهي بجودتها السيارات الأوربية و الأمريكية و اليابانية.

هذا وقد وقع الاختيار على اسم KATARA للسيارة الجديدة التي سيتم انتاجها ضمن 10 فئات مختلفة حسب السرعة والمواصفات وهي طريقة لتكريم الشعب القطري بإطلاق هذا الاسم على أول سيارة كهربائية يتم تصنيعها بالكامل في المنطقة. KATARA .

هذا وأن مصنع السيارات لن يكون مصنعاً لتجميع السيارات كما هو الحال في الكثير من الدول العربية، وإنما هو عبارة عن مصنع متكامل يصنع كافة أجزاء السيارة ومحتوياتها بالكامل عبر خطوط إنتاج وفقاً لأعلى المواصفات العالمية مستخدمة آخر ما توصلت إليه التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في مجال صناعة السيارات.

.وبالتالي فإنّ المصنع يمثل تحدياً جديداً يضاف إلى جملة التحديات التي يخوضها الاقتصاد القطري ليثبت قدرات دولة قطر على أنها تستحقّ الأفضل، وتستحقّ أن تكون في مصاف الدول المُتقدّمة.

حيث ان شركة ARM اليابانية هي واحدة من كبريات الشركات اليابانية العاملة في مجال تكنولوجيا وتصميم النظم والبرمجة لخطوط الإنتاج من البداية حتى النهاية وقد قامت بتصميم العديد من خطوط الإنتاج للسيارات وقطع غيار السيارات في كل من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والفلبين والصين والمكسيك. 
 



إن إنشاء أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في قطر والشرق الأوسط على مساحة 6 ملايين متر مربع يمثل طفرة كبيرة لمستقبل الصناعة القطرية مع اقتحام مجال إنتاج وصناعة السيارات والذي كان حكراً على دول بعينها.

وايضا سوف يكون حجم الاستثمارات في المصنع تقدر بنحو 9 مليارات دولار، وهي تمثل إجمالي الاستثمارات حتى إنتاج أول سيارة، وسيتم انتاج أول سيارة بالتزامن مع فعاليات مونديال كأس العالم 2022، الذي سيقام في قطر ليكون بمثابة الإعلان الرسمي عن سيارة كهربائية تحمل شعار صنع في قطر للمرة الأولى.

واخيرا فإن الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع في السنة الأولى تبلغ 500 ألف سيارة، وستصل الطاقة الإنتاجية وفقاً لدراسات الجدوى إلى مليون سيارة في عام 2035.