تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي في السعودية
تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي في السعودية

الدولة تشترط من أجل ترخيص السيارات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين ولن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة .

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، مساء أمس الأحد ، إن الحكومة المصرية لن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز أيضًا، 

وفي سياق متصل فقد أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الي أن هذا الأمر هدفه الحفاظ على البيئة، والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

وأضاف الرئيس المصري : "لا يمكن ترخيص مليون سيارة في عام أو اثنين أو ثلاثة، مش هنرخص أي عربية جديدة إلا لو غاز، لما نقول لن نرخص عربية جديدة إلا بالغاز فهذا من حقنا كدولة بتنظم شؤون شعبها هنعمل كدا".

وفي ذلك الصدد فيواصل مجلس الوزراء المصري ممثلًا في وزارات الإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة منذ سنوات جهوده لحث المواطنين على تحويل سياراتهم للعمل بالوقود المزدوج "غاز - بنزين"، وذلك لتعظيم الاستفادة من الاكتشافات الغازية وتقليص فاتورة المشتقات البترولية والحد من الانبعاثات الكربونية.

وكانت وزارة البترول المصرية قد أكدت في بيان سابق لها نهاية العام الماضي، أن نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي حقق نتائجا غير مسبوقة، مدعوما بقرار الدولة لإصلاح هيكل تسعير المنتجات البترولية، وإزالة التشوهات السعرية.

وأكد جمال عسكر، خبير في هيئة هندسة الطرق والسيارات ، أن تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي يوفر نحو ستون في المائة من تكلفة الإنفاق على تمويل السيارة، لافتًا إلى أن متر مكعب من الغاز بقيمة 3.75 قرشًا يعادل كفاءة لتر من البنزين أو السولار.

ويوضح الـ"فيديوجرافيك" التالي خطوات وشروط ومتوسط تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز: