سيارة Ami الكهربائية من شركة سيتروين في السعودية
سيارة Ami الكهربائية من شركة سيتروين في السعودية

تشهدُ المملكة السعودية إطلاق السيارة الكهربائية الأصغر في العالم من شَركة سيتروين الفرنسية، ذات العلامة التجارية الأبرز في عالم صناعات السيارات بفرنسا، خاصة بعد إعلان الشَركة الفرنسية عن قيامها بالبدء في الإنتاج القياسي، والذي يخص النسخة الإختبارية من السيارة الصغيرة التى تحمل أسم «Ami»، والتى تُعد أصغر سيارة كهربائية في العالم من حيثُ الحجم.

وبناء على ما أقرته شَركة صناعة السيارات الشهيرة، فأنه السيارة سُوف تَعتمد في المقام الأول على السواعد الكهربائية، والتي ستُمكن السيارة من الإنطلاق بسرعة تصل إلى 45 كلم في الساعة، كما تم تجهيز السيارة ببطارية تصل سعتها إلي نحو 5.5 كيلووات في الساعة، وسُوف تتمكن سيارة سيتروين الكهربائية من قطع مسافة تصل إلي 70 كلم فقط بإستخدام هذه البطارية.

وأشّارت الشركة في مؤتمرها الصحفي التي أقامته في العاصمة الفرنسية «باريس»، والخاص بكشف النقاب عن السيارة، كشّفت الشركة عن طرح تقنية الشحن السريع للسيارة، والذي من خلاله يُمكنكم شحن السيارة في مدة لا تزيد عن نصف ساعة فقط، عبر المحطات المُخصصة التي ستقوم بإنشائها في شوارع المملكة.

كما نوهت أيضا الشركة الفرنسية إلي أنه المُستهلكين يُمكنهم أيضا شحن السيارة عبر «مقبس الكهرباء» العادي والموجود في المنزل، مُشيرة أن عملية الشحن بإستخدام المقبس ستصل إلى ثلاث ساعات.

وتسعى ستروين من خلال سيارتها الجديدة، من حُصول المستهلكين على سيارة كهربائية صديقة للبيئة، وفي الوقت ذاته تُساهم في مكافحة التلوث الهوائي، بالإضافة إلى سعر السيارة الرخيص، من أجل فتح المجال أمام محدودي الدخل من امتلاك سيارة جديدة وتكُون بسعر جيد.

وأوضحت بأن السيارة تم تزويدها بمقعدين فقط، وعلى الرغم من الحجم الخارجي للسيارة، ولكن تم تصميم المقاعد الخاصة بها بحجم ممتاز من أجل راحة السائق ومن يجلس بجواره بالإضافة إلي وزن المقاعد الصغير أيضآ.

وجب الذكر بأن الشركة قد ذكرت في الفيديُو الدعائي الخاص بالإعلان عن السيارة، فإن قياسات السيارة جاءَت بعرض 1.39 متر، كما يصل طول السيارة إلى 2.41 متر فقط.

وفي ذات السياق، فإنهُ كان من المفترض أن يتم طرح السيارة في الأسواق السعودية في شهر مارس الماضي من العام الجاري، ولكن تم تأجيل إطلاقها نظرا للظُروف الخاصة بانتشار الوباء المستجد في مُعظم دول العالم، وكان من المُقرر أن تُطلق سيارة ستروين الكهربائية بسعر 6 آلاف يورو.

و بشأن البُرومو الإعلاني، تظهر لنا سيارة «Citroën Ami»، بشكلها المُميز للغاية، باللون البرتقالي في الأسود، والفوانيس الأمامية المُعتمة، والإطارات التي تمتاز بشكلها الاسبور.

وأضافت الشركة فوانيس شبُورة ذات إضاءة عالية، كما تَمتاز السيارة أيضآ بالأبواب التي تفتح عكس بعضها البعض، مما يُعطي السيارة ميزة جميلة للغاية تنفرد بها عن مثيلاتها من السيارات الأخري.

وبالنسبة إلي التابلوة الداخلي للسيارة، فيُمكننا القول بأنه بسيط وغير مُزدحم، ولا يحتوي سوى على مُشغل الوسائط المتعددة والتكييف، بالإضافة إلي تابلوة العدادات أمام السائق، ومُفتاح تشغيل محرك السيارة ببصمة الإصبع.