حظر سيارات البنزين والديزل بداية من هذا التاريخ
حظر سيارات البنزين والديزل بداية من هذا التاريخ

المختصر - أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم ، عن سحب وحظر حميع السيارات التي يعتمد محركها علي البنزين والديزل بداية من عام 2025 القادم ، في خطوة متطورة لاعادة صياغة تصنيع السيارات في المملكة ، والاعتماد المباشر علي السيارات الكهربائية .

هذه الخطوة تبشر بنهاية عهد الاعتماد على محركات الحرق الداخلي ، ومن هنا فتسعى المملكة العربية السعودية ، إلى استخدام هذا الإعلان بناء علي توصيات مؤتمر تغير المناخ المخطط له في شهر نوفمبر والمعروف باسم COP26.

حظر سيارات البنزين والديزل في السعودية

في الاونة الاخيرة فقد شهدت المملكة العربية السعودية ، توجه الكثير لاقتناء المركبات الكهربائية والتي تعتبر سيارات صديقة للبيئة، والتي قد أصبحت ايضا حديث عالم السيارات والمهتمين به في العقود الأخيرة.

في ظل ارتفاع أسعار الوقود في العالم ، وكذلك بسبب التطورات الكبيرة على صعيد التكنولوجيا وتوصيات الدول الكبري ، والأداء القوي الذي تمتعت به الأجيال الجديدة من السيارات الكهربائية، وما تتميز به بدءا من تكاليفها التشغيلية المنخفضة وصولا لأدائها القوي.

وبدورها فقد كشف رئيس التجمعات الصناعية في المملكة العربية السعودية، المهندس نزار الحريري عن منح أول تصريح لتجميع السيارات في المملكة خلال الربع الحالي أو الربع الثاني من العام الحالي، متوقعا بدء إنشاء أول مصنع لتجميع السيارات بالربع الثاني، فيما سيبدأ التصنيع في 2023.

السعودية تحظر بيع سيارات البنزين والديزل بداية من هذا التاريخ

وايضا فقد أضاف الحريري أن 2020 عام مفصلي في قطاع صناعة السيارات، حيث يتولى وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف الإشراف على هذا الملف، مبينا أن هناك مفاوضات تجري حاليا مع شركتين من أكبر الشركات العالمية.

وقد قال الحريري على هامش مجلس صناعيي جدة الأول ، والذي دشنته غرفة جدة ، أن صناعة السيارات معقدة والتحدي في صناعة السيارات ، يتمثل في سلسة الإمدادات ولا نرغب في تجميع السيارات الكهربائية فقط بل في تصنيع المكونات والتي تتطلب استراتيجية لتفعيل كافة الصناعات الأخرى .