برلمان جنوب الخرطوم يمدد ولاية حكومة سالفا كير لثلاث اعـوام
برلمان جنوب الخرطوم يمدد ولاية حكومة سالفا كير لثلاث اعـوام

برلمان جنوب الخرطوم يمدد ولاية حكومة سالفا كير لثلاث اعـوام صحيفة المختصر نقلا عن الوطن ننشر لكم برلمان جنوب الخرطوم يمدد ولاية حكومة سالفا كير لثلاث اعـوام، برلمان جنوب الخرطوم يمدد ولاية حكومة سالفا كير لثلاث اعـوام ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، برلمان جنوب الخرطوم يمدد ولاية حكومة سالفا كير لثلاث اعـوام.

صحيفة المختصر تبنى برلمان جنوب الخرطوم، اليوم، قانونا يمدد عمل حكومة الرئيس سالفا كير ثلاث اعـوام، ما يمكن أن يضرّ بمحادثات السلام الحالية.

وأعلن رئيس البرلمان انتوني لينو ماكانا بعد تبني مشروع القانون بالاجماع "تم تبني التعديل الرقم 5 للعام 2018 للدستور الانتقالي من جانب الهيئة التشريعية الوطنية".

ومنذ العام 2015 وتوقيع اتفاق سلام تتولى الحكم في الخرطوم سلطات انتقالية على المستويين التنفيذي والتشريعي.

وينص اتفاق السلام على انتهاء ولاية الحكومات الانتقالية في أغسطس 2018. وقدمت الحكومة مشروع القانون معللة ذلك بأن تمديد هذه الولاية ضروري لتفادي فراغ في المؤسسات.

وذكر وزير العدل بولينو واناويلا الذي قدمه للبرلمان انه سيحول دون اعتبار الحكومة "غير مشروعة" لدى انتهاء ولايتها.

لكن بوك بوث المتحدث باسم الزعيم المتمرد رياك مشار رفض الخميس هذا القانون ووصفه بانه "غير مشروع وغير دستوري" معتبرا انه "سيعقد جهود السلام الحالية".

وكان كير ومشار اتفقا في ختام مباحثات في كمبالا السبت على تقاسم السلطة بحيث يعود مشار لتولي منصب نائب الرئيس.

ووافق طرفا النزاع في جنوب الخرطوم الجمعة على سحب قواتهما من "المناطق الحضرية" في اطار اتفاق امني تم توقيعه في الخرطوم.

وتتواصل المحادثات بين الجانبين بهدف توقيع اتفاق سلام جديد بانتظار اجراء انتخابات جديدة.

واندلعت الحرب الاهلية في جنوب الخرطوم حين اتهم كير نائبه السابق مشار بالتخطيط لانقلاب ضده، وقد اوقعت عشرات الاف القتلى وارغمت الملايين على النزوح منذ كــانون الأَول 2013.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، برلمان جنوب الخرطوم يمدد ولاية حكومة سالفا كير لثلاث اعـوام، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن