بدء موسم الحصاد.. أرقام ومؤشرات مهمة بخصوص زراعة القطن في مصر
بدء موسم الحصاد.. أرقام ومؤشرات مهمة بخصوص زراعة القطن في مصر

بدء موسم الحصاد.. أرقام ومؤشرات مهمة بخصوص زراعة القطن في مصر صحيفة المختصر نقلا عن الوطن نبث إليكم زورانا الكرام أخر الأخبار العربية والدولية ,كما نهتم أيضا بأخر قضايا الدول العربية بدء موسم الحصاد.. أرقام ومؤشرات مهمة بخصوص زراعة القطن في مصر، بدء موسم الحصاد.. أرقام ومؤشرات مهمة بخصوص زراعة القطن في مصر ومن الجانب الأخر ننشر لكم زوارنا أخر الأخبار اليومية على مدار الساعة لحظة بالحظة من قلب الحدث عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع أهم الأخبار ، بدء موسم الحصاد.. أرقام ومؤشرات مهمة بخصوص زراعة القطن في مصر.

صحيفة المختصر افتتح الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس، موسم جني القطن في بني سويف والفيوم، في إطار سعي الوزارة لتحقيق طريقة استعادة مصر لمكانتها في زراعة القطن، والتي أعلنتها الحكومة من أَثْنَاء حملة قومية للنهوض بمحصول القطن في موسم 2017، تهدف إلى زيادة الإنتاجية وتحقيق عائدا اقتصاديا أعلى وفقًا للهيئة العامة للاستعلامات.

وقبل بدء هذا الموسم، صدر قرار وزاري رقم 177 لسنة 2018 لتحديد 10 أصناف قطن مُقرَّر زراعتها وفقا لطبيعة كل محافظة.

وبموجب هذا القرار فإن المحافظات التي يُزرَع فيها القطن هي دمياط وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والدقهلية والشرقية وبورسعيد والإسماعيلية وفي الصعيد في محافظات قنا وأسيوط وسوهاج وبني سويف وألمنيا والوادي الجديد.

كما يوضح تقرير المساحات المُنزرِعة قطن للموسم الحالي، والصادر عن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، لموسم بأن المساحة المنزرعة بلغت إجماليها 336042 فدانا بزيادة 120 ألف فدان عن الموسم السابق.

كما أفاد التقرير أن محافظة كفر الشيخ هي الأعلى بواقع 109541 فدانا ويليها محافظة البحيرة بالإضافة إلى منطقة النوبارية تزرع 59518 فدانا ليصل إجمالي مساحات القطن في وجه بحري إلى 302595 فدانا.

أما وجه قبلي فإن الفيوم تزرع 16162 فدانا لتصبح أكبر مساحة قطن ويليها بني سويف التي تزرع 10292 فدانا، ليصل مساحة القطن في وجه قبلي 33447 فدانا.

على هامش حضور وزير الزراعة، أمس، للفيوم وبني سويف حيث افتتح موسم جني القطن من قرية أهناسيا الخضرا، أثبت المهندس مصطفى راشد نقيب زراعيين بني سويف، أن القرية بها تجمعات كثيرة للمساحات المنزرعة قطن وتصل نسبة التلقيح بها إلى 80% كما يتم جني القطن فيها بطريقة الجني المُحسَّن، حيث يتم جني أولي ثم رش الأرض رشات وقائية ومتابعة الجني مرة أخرى بعد أن يتفتح لوز القطن مما يعمل على زيادة الإنتاج.

بدوره، ذكر المهندس عمر حسن، وكيل وزراة الزراعة ببني سويف، لـ"صحيفة المختصر" أنه تم زراعة ما يزيد عن 10 آلاف فدان قطن من نوع "جميزة 95 إكثار" بزيادة عن العام السابق حيث قُدِرت المساحة المزروعة قطن بـ 6500 فدان.

جديـر بالذكـر حسن أن صنف "إكثار" يتم زراعته في بني سويف وتوريد بذوره بعد الحصاد إلى المنيا والفيوم، مشيرا إلى أنه من المعروف عنه كصنف ممتاز تسعى محافظة بني سويف إلى الحفاظ عليه وزيادة كمية البذور المُستخلَصَة منه.

كما أشار وكيل وزارة الزراعة ببني سويف أن المحافظة تزرع ما يزيد على 300 فدان من القطن الحيوي بإطلاق طُفيل الترايكوجراما وهو وسيلة من وسائل المكافحة الحيوية للقضاء على الآفاتبدون استخدام مبيدات كيميائية مما يجعل استخدامه آمنًا في ملابس الأطفال.

وتابع حسن أن وزارة الزراعة أعلنت هذا العام عن سعر ضمان بمعنى أنه لو هبط أو زاد السعر عن التسعيرة المُحددَة، فالحكومة ستتحمل دفع فرق السعر، مما يعمل على زيادة إقبال الفلاحين على زراعة القطن بمساحات أضخم.

ونشكركم أيضا فى نهاية الخبر ونأسف عن أي خطأ فى المحتوى الإخباري نظرا لتشعب سعينا فى تجميع الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار فى وقت حدوثها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن ننول إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر .

المصدر : الوطن