الأحزاب عن تطبيـق الحكومة: التوقيتات غير محددة..وهناك مبالغة في الوعود
الأحزاب عن تطبيـق الحكومة: التوقيتات غير محددة..وهناك مبالغة في الوعود

الأحزاب عن تطبيـق الحكومة: التوقيتات غير محددة..وهناك مبالغة في الوعود صحيفة المختصر نقلا عن الوطن ننشر لكم الأحزاب عن تطبيـق الحكومة: التوقيتات غير محددة..وهناك مبالغة في الوعود، الأحزاب عن تطبيـق الحكومة: التوقيتات غير محددة..وهناك مبالغة في الوعود ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، الأحزاب عن تطبيـق الحكومة: التوقيتات غير محددة..وهناك مبالغة في الوعود.

صحيفة المختصر انتهت الأحزاب السياسية الثلاثة "صحيفة المختصر، المصريين الأحرار، مستقبل وطن"، من إعداد ملاحظاتها على تطبيـق الحكومة، التي من المفترض أن تناقشها هيئاتها البرلمانية، أَثْنَاء الجلسة المقررة لمناقشة البرنامج في مجلس النواب، الأحد القادم.

وذكر النائب مجدي ملك، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن تطبيـق الحكومة طموح، لكن هناك مبالغة في الوعود المطروحة بها، فالموضوعية تتطلب التعامل مع المشاكل التي يمكن حلها على أمد طويل بمنتهى الشفافية والموضوعية، فهناك بعض الملفات المرتبطة ارتباط وثيق بحياة المواطن اليومية، هي التي يجب التركيز عليها أَثْنَاء السنوات المقبلة، للتخفيف من معاناة المواطنين بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادي، التي ترتب عليها عُلُوّ للأسعار، موضحا أن مشكلة إحضار الأسعار والتخفيف على المواطنين مرتبطة بالجهاز الإداري والرقابة.

مجدي ملك: "التموين" تعاني من عجز شديد في الهيكل الإداري

وأضاف "ملك" أن أبرز ما يلاحظ هو أن وزارة التموين تعاني من عجز شديد في الهيكل الإداري، ما أدى إلى انعدام وليس ضعف الرقابة، فهناك حديث عن الرقابة في تطبيـق الحكومة، ولا يوجد جهاز إداري يقيم هذه المهمة، وهذه مشكلة يجب حلها بشكل سريع، وهناك على سبيل المثال في المنيا لن يكون هناك موظفين في الجهاز الإداري الخاص بها، سـنة 2023، فهناك مشاكل كبيرة في الجهاز الإداري المزيد لحل، سواء بالتدريب التحويلي للقطاعات والمؤسسات التي بها فائض، أو نُشُور باب التعيين بالمسابقات وفق الاحتياج الفعلي، في التخصصات التي بها عجز.

وأضاف النائب مجدي ملك، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، لـ"صحيفة المختصر"، أنه كان من المفترض أن تركز الحكومة في برنامجها الفترة المقبلة على المشاكل المتعلقة بالنقل والسكة الحديد، وتطوير قطاع النقل سواء البري أو النهري أو السكة الحديد بصورة ملحة، ويجب أن يكون أولوية عاجلة، لأن النقل بعد عُلُوّ أسعار الوقود، يترتب عليه عُلُوّ أسعار السلع بشكل مبالغ فيه، كذلك من المفترض أن تتولي كلا من وزارتي التموين والزراعة القيام بمهمة ثالثة، ألا وهي نُشُور منافذ للسلع التموينية والغذائية المرتبطة ارتباطا وثيقا بحياة المواطن في جميع المنافذ وجميع المحافظات، وذلك سيوفر الحلقات الوسيطة التي تؤدي لارتفاع الأسعار، فمن الممكن بذلك التقليل من عُلُوّ الأسعار بنسبة 50%، فالوساطة في بعض السلع التموينية يقيم إلى زيادة الأسعار بشكل كبير، فإيجاد منافذ للحكومة يقلل من ذلك.

وتابع أن البرنامج شكله رائع، فهناك ملفات من المفترض أن يكون لها أولوية المرحلة المقبلة، أولوية بالعمل وليس بالكلام، لكن آليات التنفيذ غير محددة، بالإضافة إلى عدم وجود تركيز على ملف تنمية الموارد، كل الموازنة العامة للدولة تتحدث عن الضرائب، رغم أن هناك موارد في الدولة وممتلكات، من الممكن أن تخفف هذا العبء لو تم إدارتها بشكل جيد، مصر تمتلك موارد يمكن أن تساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط الموجود، وهذا ما نريده فنجاح الحكومة يكون له انعكاس على حياة المواطن البسيط وهذا ما نأمله، حسب وصفه، لكن لابد من الحديث بموضوعية.

وأشار إلى أنهم سيقدموا ملاحظاتهم الأحد القادم، وسترد عليها الحكومة، وهذه الملاحظات في إطار الترابط المشـترك بين الأحزاب بنوابها مع الحكومة، في إطار أن يكون هناك مصداقية ويشعر المواطن في الشارع، أن هناك بالفعل تطبيـق مطروح موضوعي، فالبرنامج يحمل خطوط عريضة من آمال وآلام الشعب، فما طرح جميل، لكن لا توجد أي حديث أو طرح لآليات التنفيذ سواء من حيث المواعيد المقررة أو مصادر تمويل هذه الأطروحات، خاصة أن الجهاز الإداري للدولة لا يملك القدرة على تنفيذ الخطط والبرامج الموضوعة حتى لو توفرت لها الموارد، فالجهاز الإداري للدولة يحتاج خطوات سريعة نحو الإصلاح.

حسام الخولي: "التوقيت" أبرز ملاحظات الحزب على تطبيـق الحكومة

وذكر المهندس حسام الخولي، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، لـ"صحيفة المختصر، إن أبرز ملاحظات الحزب على تطبيـق الحكومة، هو التوقيتات، حيث لم تتحدد التوقيتات الخاصة بتنفيذ كل الخطط الموضوعة في محاور تطبيـق الحكومة.

وذكر النائب محمد فؤاد عضو الهيئة البرلمانية لحزب صحيفة المختصر، لـ"صحيفة المختصر"، إن أهم ما يلاحظ في تطبيـق الحكومة، هو أنها لم تتطرق إلى خطوات الإصلاح الاقتصادي أو الإجراءات التي سيتم اتخاذها في السنوات القادمة، وذلك في إطار الشفافية والمكاشفة، كذلك النسبة المتوقعة  للنمو في الناتج المحلي الإجمالي 8%، وهي نسبة كبيرة غير قابلة للتحقيق خاصة أن نسبة النمو الحالية 4.5% لم تتحقق.

وأضاف" فؤاد" لـ"صحيفة المختصر"، أن البرنامج يوجد به العديد من الفرضيات غير القابلة للتحقيق على أرض الواقع نتيجة وجود مجموع كبير من الأهداف أو المحاور التي لن تتحقق مجتمعة، ولكن لابد أن تحدث على الترتيب ويتم تقسيمها إلى مدد زمنية، مشيرا إلى أن الحكومة أعدت هذا البرنامج لتحوز على ثقة المجلس، لكنها لن تحوز على ثقة الشعب.

وانتقد فؤاد، عدم وجود طرح لإدارة أصول الدولة غير المستغلة، رغم تَصْحِيح العديد من اللجان التابعة لرئيس الوزراء، وأخرها التابعة لوزارة التخطيط ما يهدر الأموال الطائلة على الدولة، كذلك فإن استمرار الحكومة في تنفيذ تطبيـق الإصلاح الاقتصادي للحصول على شرائح القرض الخاص بصندوق النقد يقيم إلى انتهاء الطبقة المتوسطة تدريجيا، وزيادة معدلات التضخم.

وأشار إلى أنه بالنسبة لتطوير السكك الحديدية، فإنه لم يحدث حتى الآن، أي تطوير ملحوظ بالرغم من الحديث المتكرر لوزير النقل عن طريقة التطوير، ففي مقابل ذلك هناك استمرار لحوادث القطارات.

وكان أعلن الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب "صحيفة المختصر"، الخميس السابق، أن الحزب شكل لجنة مكونة من ثلاثة أحزاب، "صحيفة المختصر، المصريين الأحرار، مستقبل وطن"، لدراسة تطبيـق الحكومة برئاسة الدكتور هاني سري الدين، السكرتير العام للحزب، لدراسة البرنامج وإبداء ملاحظاتهم عليه، تمهيدا لعرضها داخل مجلس النواب.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، الأحزاب عن تطبيـق الحكومة: التوقيتات غير محددة..وهناك مبالغة في الوعود، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن