نواب: مشروع «النقل الذكي» سينهض بالمنظومة وندعمه بقوة
نواب: مشروع «النقل الذكي» سينهض بالمنظومة وندعمه بقوة

نواب: مشروع «النقل الذكي» سينهض بالمنظومة وندعمه بقوة صحيفة المختصر نقلا عن الوطن ننشر لكم نواب: مشروع «النقل الذكي» سينهض بالمنظومة وندعمه بقوة، نواب: مشروع «النقل الذكي» سينهض بالمنظومة وندعمه بقوة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، نواب: مشروع «النقل الذكي» سينهض بالمنظومة وندعمه بقوة.

صحيفة المختصر طرح وزير النقل والمواصلات أمس الأول، أَثْنَاء اجتماعه بلجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مشروع «النقل الذكي»، وذلك في ضوء سعيه لتطوير منظومة النقل والنهوض بها، حتي يتسنى لها تغطية تكلفتها ذاتيًا، وتخفيض إنفاق الدولة عليها، حيث انها تمثل عبء ثقيل عليها.

وذكر النائب عبدالهادي بعجر، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مشروع النقل الذكي الذي ناقشه الدكتور هشام عرفات مع اللجنة أمس، يستهدف تزويد هيئة السكة الحديد بـ(140) «عربة بضائع»، مؤكدًا أنها ستستخدم مجموع قليل من العمال؛ لتحميل البضائع على العربة، لافتًا إلى أن هذه العربات ستفرغ الشحنة ذاتيًا.

وأشار «بعجر» لـ«صحيفة المختصر» أن الاعتماد على هذه العربات من شأنه رفع كفاءة الهيئة، بما سيساعد في تطويرها وتنميتها، بعدما نضبت مواردها في الفترات الأخيرة، منوهًا إلى أن تكلفة الحمولة بواسطة هذه العربات سيكون أقل، من تكلفتها في حالة نقلها عبر الطرق البرية، وبالتالي هبوط سعر المنتج، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على المحروقات.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة تؤيد المشروع وتدعمه بقوة، وذلك لما سينعكس على هيئة السكة الحديد، ومنظومة النقل بشكل سـنة من أرباح مادية من شأنها تحسين وضع المنظومة، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع لم تتحدد بعد كون الموضوع رهن الدراسة.

وذكر النائب عماد محروس، عضو لجنة النقل، إن المشروع يتمثل في تصميم عربات سكة الحديد أشبه بعربات النقل «القلاب»، وذلك من أَثْنَاء ربط السكة الحديد بمواني جافة، متابعًا: أن المشروع سيوفر في تكلفة النقل، حيث ستقل تكلفة النقل بنسبة 50%، وبالتالي سيصل المنتج إلى المواطن بسعر أقل، مما سيساعد الحكومة في إحضار الأسعار.

وأثبت «محروس» أن من فوائد المشروع الحفاظ على الطرق البرية التي تنشئها الدولة و المكلفة مليارات الجنيهات، لافتًا إلى أن المشروع سيخفف من شدة الازدحام التي تؤرق الطرق البرية، وتعطل حركة السير.وأشار إلى أن الوزير وعد اللجنة أَثْنَاء اجتماعه بالأعضاء، بتدشين المشروع مع حلول سـنة 2019، آملًا أن يسير على الخطط الموضوعة له، وأن يحقق نجاحات كبيرة. وأشاد النائب محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل، بفكرة المشروع قائلًا إن المشروع سيحقق أرباح تنعكس فوائدها على ليس فقط على قطاعات منظومة النقل، بل ستشمل قطاعات الدولة كافة، كما طالب بضرورة إتاحة الفرصة للقطاع الخاص من أجل الاستثمار فى قطاع النقل والمواصلات، والذي من شأنه تطوير المنظومة بشكل أسرع، لافتًا إلى أن اللجنة ستنظر في المشروع مع بداية الشهر القادم، كما أنها ستجري حسابًا ختاميًا أخر العام تحدد من خلاله موعد التنفيذ.

وذكر «دسوقي» إن الوزير تدَاول معهم تطبيـق الحكومة الجديدة، فيما يتعلق بالهيئات المختلفة التابعة لوزارة النقل، مثل هيئة الطرق والكباري، الأنفاق، السكة الحديدية، والموانئ، والنقل النهري، مشيرًا إلى أن الوزير تقدم للجنة بخطة مشروع لتطوير منظومة النقل، على أن تنتهي الخطة مع مستهل سـنة 2022، موضحًا أن اللجنة طالبت بأن تكون طريقة التطوير سنوية، حتى يتسنى لها متابعة هذه الخطة، معقبًا: «يعني أنا لو قلت للوزير في سـنة 2019 المشروع كه مخلصش ليه، هيقولي أنا معايه وقت ممدودة حتى سـنة 2022».

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، نواب: مشروع «النقل الذكي» سينهض بالمنظومة وندعمه بقوة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن