طائرة بدون طيار يمكنها السير على الأرض وتحديد مواقع المناجم تحت الأرض
طائرة بدون طيار يمكنها السير على الأرض وتحديد مواقع المناجم تحت الأرض

طائرة بدون طيار يمكنها السير على الأرض وتحديد مواقع المناجم تحت الأرض صحيفة المختصر نقلا عن الوئام ننشر لكم طائرة بدون طيار يمكنها السير على الأرض وتحديد مواقع المناجم تحت الأرض، طائرة بدون طيار يمكنها السير على الأرض وتحديد مواقع المناجم تحت الأرض ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، طائرة بدون طيار يمكنها السير على الأرض وتحديد مواقع المناجم تحت الأرض.

صحيفة المختصر ابتكر فريق من الباحثين في السويد طائرة بدون طيار يمكنها الانتقال ما بين الطيران والسير على الأرض، ومن الممكن استخدامها في التنقيب عن المناجم تحت سطح الأرض بدون الحاجة إلى معاونة من البشر.

وتستطيع الطائرات التي تعمل بدون طيار أن تحلق في الجو بشكل آلي اعتمادا على أنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية (جي.بي.إس)، ولكن نظرا لأن إشارات الأقمار الصناعية لا تستطيع اختراق الطبقة الأرضية لمسافات عميقة، فإن التنقيب عن المناجم تحت الأرض عادة ما يتطلب وجود عنصر بشري.

ولكن الباحث أحمد النعماني وزملاءه بشركة إينكونوفا السويدية لتصنيع الطائرات بدون طيار يعملون على شفاء هذه المشكلة، ويقول: “هذه المسألة معقدة لأننا نحاول اختراع وسيلة أخرى للتوجيه عبر طرق تقنية مختلفة”.

وتستطيع الطائرة الجديدة التي تعمل بدون طيار أن تحدد طبيعة البيئة المحيطة بها عن طريق أجهزة مسح تعمل بالليزر وتقنية يطلق عليها اسم “سلام” لتحديد المسافة بين الطائرة والأجسام المحيطة بها، وبالتالي تقوم برسم خريطة للموقع الذي تتواجد فيه بسرعة كبيرة.

واستخدمت شركة إينكونوفا مؤخرا طائرة تعمل بدون طيار في رسم خريطة منجم تحت الأرض في مالي باستخدام تقنية “سلام”، أَثْنَاء فترة لا تتجاوز عشر دقائق فحسب.

ونقل الموقع الإلكتروني “نيو ساينتست” المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن النعماني قوله إن الطائرة الجديدة مجهزة بعجلات بحيث يمكنها السير على الأرض والتحرك بزوايا مختلفة.

وأعرب الباحث أدريانو مازيني بجامعة أوسلو في النرويج عن اعتقاده أن الطائرات بدون طيار تعتبر حلا مثاليا لاستكشاف المناطق الخطرة، موضحا أنه من الممكن تحميل معدات استكشاف عالية الكفاءة وخفيفة الوزن على متن هذه الطائرات. واستخدم مازيني مؤخرا طائرة بدون طيار للتحليق عند بركان لوسي في إندونيسيا، وجمع عينات من الغازات والسوائل والأوحال المنبعثة من فوهة البركان، وهي مسألة كان من المستحيل تصور حدوثها قبل عدة اعـوام.

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، طائرة بدون طيار يمكنها السير على الأرض وتحديد مواقع المناجم تحت الأرض، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوئام