الموافقة على أول شفاء جيني للسرطان بتكلفة تتجاوز 8 ملايين جنيه للمريض
الموافقة على أول شفاء جيني للسرطان بتكلفة تتجاوز 8 ملايين جنيه للمريض

الموافقة على أول شفاء جيني للسرطان بتكلفة تتجاوز 8 ملايين جنيه للمريض صحيفة المختصر نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم الموافقة على أول شفاء جيني للسرطان بتكلفة تتجاوز 8 ملايين جنيه للمريض، الموافقة على أول شفاء جيني للسرطان بتكلفة تتجاوز 8 ملايين جنيه للمريض ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، الموافقة على أول شفاء جيني للسرطان بتكلفة تتجاوز 8 ملايين جنيه للمريض.

صحيفة المختصر وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الأربعاء، على أول شفاء جيني لسرطان الدم القاتل بتكلفة تتجاوز 475 ألف دولار «8 ملايين و400 ألف جنيه مصري تقريبًا» للمريض الواحد.

وجاء في بيان صحفي لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تلقت «صحيفة المختصر» نسخة منه، أن القرار الجديد «إجراء تاريخي يجعل العلاج الجيني متاحًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ما يُشرع نهجًا جديدًا لعلاج السرطان وغيره من الأمراض الخطيرة والمهددة للحياة».

العلاج الجديد المسمى «كيميريا» يعمل عن طريق إعادة برمجة مَجْمُوعات الدم البيضاء للمرضى وتوجيهها إلى الأورام السرطانية العدوانية، والتى فشلت معها طُرق العلاج التقليدية.

وبدت الموافقة على العلاج أمراً مفروغًا منه لعدة أشهر، غير أن قيمتهُ المحتمل كان موضوعًا للنقاش، فتكلفة العلاج لن تسمح للفقراء بالحصول عليه.

وذكرت الشركة المنتجة للدواء إن جرعة واحدة منه عالجت 83% من المشاركين من سرطان الدم الحاد، غير أن هناك مجموعًا من التأثيرات الجانبية الشائعة التى تشمل حدوث التهابات مناعية قد تؤدى للوفاة، ولكن يُمكن التحكم بها عادة مع الأدوية المثبطة للمناعة.

ويصنع الدواء خصيصًا لكل مريض على حدة، إذ تؤخذ مجموعة من الخلايا السرطانية للمريض وتشحن للشركة، التي تقوم بإعادة برمجتها وحقنها مرة أخرى في دماء المريض لمهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

وسيتعين على المريض السفر إلى واحد من 32 صحيفةًا مُخصصًا للشركة، للحصول على جرعة الدواء في غضون 22 يومًا.

وبحسب بيان للشركة المُصنعة، تعمل الشركة على تطوير العقار لاستخدامه في شفاء سرطان الغدد الليمفاوية، وعلاج الأورام الصلبة كأورام الجلد وأورام الرئة.

وبحسب «سكوت غوتليب»، مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن التكنولوجيات الجديدة التي تشمل العلاجات المناعية والخلوية قادرة على تحويل دفة أدوية السرطان وخلق نقطة انعطاف في قدرة الأطباء على شفاء العديد من الأمراض المستعصية، مشيرًا إلى أن إدارة الغذاء والدواء «ملتزمة بالمساعدة في الإسراع من تطوير ومعالجة العلاجات الرائدة التي لديها القدرة على إنقاذ صحيفة الوسط».

وأظهر الدواء سلامته في التجارب السريرية المتعددة، إذ بلغت نسبة نجاحه 83% مع الحالات التي استعصت على العلاج التقليدية، غير أن آثاره الجانبية التى تشمل احتمالية حدوث عدوى خطيرة، وانخفاض ضغط الدم، والإصابة بالفشل الكلوي الحاد، والحمى، وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم، ظلت محل نقد ومخاوف، إلا أن الشركة أثبتت أَثْنَاء تجاربها السريرية أن تلك الأعراض يُمكن الحد منها باستخدام الأدوية المثبطة للمناعة.

وسيخصص العلاج في الوقت الحالى لمرضى سرطان الدم الحاد الذين لا تزيد أعمارهم على 25 عاماً.

وقد كانت لجنة فحص الدواء بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية أوصت باتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح الدواء، بعد أن تم اختباره على كل المستويات، سريريًا ومعمليًا، حزيــران السابق.

وتعد موافقة الإدارة بمثابة إذن للشرطة بطرح الدواء في الأسواق على نحو قانوني تمامًا.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، الموافقة على أول شفاء جيني للسرطان بتكلفة تتجاوز 8 ملايين جنيه للمريض، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم