دراسة عِمْلاقة "تحسم الجدل" بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب
دراسة عِمْلاقة "تحسم الجدل" بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب

دراسة عِمْلاقة "تحسم الجدل" بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب

صحيفة المختصر نقلا عن بي بي سي BBC Arabic ننشر لكم دراسة عِمْلاقة "تحسم الجدل" بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب، دراسة عِمْلاقة "تحسم الجدل" بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز،

دراسة عِمْلاقة "تحسم الجدل" بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب

.

صحيفة المختصر ذكر علماء إنهم استطاعوا حسم أحد أضخم القضايا الطبية إثارة للجدل، وذلك بعدما خلصت دراسة طبية عِمْلاقة إلى أن مضادات الاكتئاب فعالة في شفاء المرض.

وتوصلت الدراسة، بناء على تحليل بيانات 522 تجربة ضمت 116477 شخصا، إلى أن 21 نوعا من مضادات الاكتئاب الشائعة فعالة في هبوط أعراض الاكتئاب الحاد.

وذكر المشرفون على الدراسة، التي نشرتها دورية "لانسيت"، إن النتائج تشير إلى إمكانية استفادة الكثير من المرضى من أدوية مضادات الاكتئاب.

وتشير الإحصاءات إلى وضع نحو 64.7 مليون وصفة طبية لأدوية اكتئاب في لندن وحدها أَثْنَاء 2016، وهو أضخم من ضعف الرقم المسجل سـنة 2006، وهو 31 مليون وصفة.

وذكرت الكلية الملكية للأطباء النفسيين إن الدراسة "حسمت أخيرا الجدل بخصوص مضادات الاكتئاب".

  • إقرأ أيضا هل تزيد وسائل التواصل الاجتماعي الاكتئاب أم تحد منه؟
  • إقرأ أيضا هل تسبب الشبكات الاجتماعية الاكتئاب للأطفال؟

وخصلت تحليلات ضمت معلومات من 522 تجربة طبية وتضمنت علاجات قصيرة الأجل للاكتئاب الحاد لدى البالغين، إلى أن جميع الأدوية فعالة مقارنة بالعلاجات الوهمية.

وذكر أندريا سبرياني، كبير الباحثين من جامعة أوكسفورد، لبي بي سي إن هذه الدراسة هي "القول الفصل في ظل جدل طويل بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب في شفاء المرض".

وأضاف :"توصلنا إلى أن معظم مضادات الاكتئاب الشائعة فعالة من حيث شفاء نسب الاكتئاب المعتدلة والشديدة، وأعتقد أنها أحـداث جيدة للمرضى والأطباء".

"دليل قاطع"

وذكر المشرفون على الدراسة إن النتائج قد تساعد الأطباء في وصف العلاج الأمثل، لكنها لا تعني أنه يجب أن يتحول الجميع إلى هذه العلاجات.

وأضافوا أن سبب ذلك هو أن الدراسة تبحث متوسط فعالية الأدوية وليس كيفية عملها بالنسبة للأفراد على اختلاف أعمارهم أو جنسهم، وشدة الأعراض والخصائص الأخرى.

وأضاف الباحثون أن معظم البيانات المعتمدة على دراسات سابقة تناولت فترة زمنية قوامها ثمانية أسابيع، لذا قد لا تنطبق النتائج على الاستخدام طويل الأجل.

وقالوا إن ذلك لا يعني أنه ينبغي وصف مضادات الاكتئاب دائما كعلاج أولي.

وذكرت كارمين باريانت، من الكلية الملكية للأطباء النفسيين :"إن هذه البيانات المستقاة من دراسات سابقة تحسم أخيرا جدلا بخصوص مضادات الاكتئاب، وتظهر على نحو واضح فعالية هذه الأدوية في رفع الحالة المزاجية ومساعدة أولئك الذين يعانون من الاكتئاب".

  • إقرأ أيضا دراسة: الغناء "يسرع" تخلص الأم من الشعور بالاكتئاب بعد الولادة
  • إقرأ أيضا المراهقون "يتأثرون باكتئاب الأب"

وأضافت: "الشئ الأهم هو أن هذه الدراسة تحلل بيانات غير منشورة لدى شركات الأدوية، وتظهر أن نتائج الدراسات التي أجرتها هذه الشركات ليست مؤثرة في نتيجة الدراسة، ومن ثم تتأكد الفائدة الطبية لهذه الأدوية بدون تأثير شركات الأدوية".

بيد أنها ذكرت إن الدراسة لا تفيد في معرفة الطريقة التي تساعد المرضى الذين يعانون من اكتئاب غير قابل للعلاج، والذين لم تتحسن حالاتهم بعد تناولهم أي من أدوية الاكتئاب الـ21 التي شملتها الدراسة.

وذكر غلين لويس، أستاذ الأمراض النفسية بجامعة كوليدج لندن إن الشئ "الممتاز" هو أن الدراسة تقدم "الدليل القاطع" على فعالية مضادات الاكتئاب.

وأضاف :"تظهر الدراسة أن مضادات الاكتئاب تلعب دورا في التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر،

دراسة عِمْلاقة "تحسم الجدل" بخصوص فعالية مضادات الاكتئاب

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic