تعرّف على حكم صلاة العيد وكيفية أدائها
تعرّف على حكم صلاة العيد وكيفية أدائها

تعرّف على حكم صلاة العيد وكيفية أدائها صحيفة المختصر نقلا عن الوفد ننشر لكم تعرّف على حكم صلاة العيد وكيفية أدائها، تعرّف على حكم صلاة العيد وكيفية أدائها ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، تعرّف على حكم صلاة العيد وكيفية أدائها.

صحيفة المختصر ذكرت دار الإفتاء المصرية إن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي "صلى الله عليه وآله وسلم" وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها‏.‏

 

أشارت دار الإفتاء، فى فتوى لها، إلى أن وقت صلاة العيد عند الشافعية ما بين طلوع الشمس وزوالها، أما عند الْجَمَـاهِير فوقتها يبتدئ عند عُلُوّ الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة، وهو الوقت الذي تحل فيه النافلة ويمتد وقتها إلى ابتداء الزوال.

 

وأضافت أن مكان أدائها محل خلاف بين العلماء، فمنهم من فضل الخلاء والمصلى خارج المسجد، استنادنا بظاهر فعل النبي "صلى الله عليه وآله وسلم"، ومنهم من رأى المسجد أفضل إذا اتسع للمصلين، وهم الشافعية، وقالوا إن المسجد أفضل لشرفه.

 

وصلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها كغيرها من الصلوات، وينوي بها صلاة العيد، وأما الأكمل في صفتها أن يكبر في الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا غير تكبيرة القيام والركوع، والتكبيرات قبل القراءة، لما روي أن رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلم" كبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبعًا وخمسًا، في الأولى سبعًا، وفي الآخرة خمسًا غير تكبيرة الصلاة.

 

وأوضحت دار الإفتاء أن من السنة صلاتها جماعة، وهي الصفة التي نقلها الخلف عن السلف، وأن يرفع المسلم يديه مع كل تكبيرة، ويستحب أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية جديـر بالذكـر الله تعالى.

 

كما أن من السنة إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين، يفصل بينهما بجلسة، والمستحب أن يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبع، وجديـر بالذكـر الله تعالى فيهما، وجديـر بالذكـر رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ويوصي الناس بتقوى الله تعالى وقراءة القرآن، ويستحب للناس استماع الخطبة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، تعرّف على حكم صلاة العيد وكيفية أدائها، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد