زحام شديد في المراكز التجارية قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة"
زحام شديد في المراكز التجارية قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة"

زحام شديد في المراكز التجارية قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة" صحيفة المختصر نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم زحام شديد في المراكز التجارية قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة"، زحام شديد في المراكز التجارية قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، زحام شديد في المراكز التجارية قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة".

صحيفة المختصر شهدت الكثير من المراكز التجارية إقبالا كثيفا وغير مسبوق من المتسوقين أَثْنَاء الساعات الأخيرة قبيل تطبيق ضريبة" القيمة المضافة" اعتبارا من صباح اليوم، وأعادت إلى الأذهان أجواء ليلة رؤية هلال رمضان المبارك، وجاء السباق على التسوق رغبة من بعض العوائل توفير قيمة الضريبة التي سيتم إضافتها على المشتريات بواقع 5% من قيمة السلع.

وفى جولة لـ"المدينة" بعدد من مراكز التسوق أثبت عبدالله الحازمي وحسن البركاتي أنهما فضلا الذهاب لشراء احتياجاتهما الاستهلاكية من المتاجر قبل تطبيق الضريبة والتي قد يستغلها البعض برفع الأسعار والتحايل على المستهلك، فيما شددت الهيئة العامّة للزكاة والدخل على التزام المنشآت بإصدار فواتير نظامية عند القيام بتوريد السلعة أو الخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، أو أي مدفوعات تتعلق بتوريد سلع أو خدمات.

ودعت المستهلكين إلى التأكد من أن الفاتورة، التي سيحصلون عليها عند شرائهم سلع أو خدمات من منشأة مسجلة في الضريبة، تحتوي على تاريخ الإصدار، ورقم التعريف الضريبي للمنشأة، إضافة إلى نسبة الضريبة الأساسية 5%،مشيرة إلى أنه باستطاعة المستهلكين التحقق من المنشآت المسجلة في الضريبة من أَثْنَاء إدخال الرقم الضريبي للمنشأة المؤلف من 15 رقما عن طريق الرابط التالي www.vat.gov.sa/ar/vat-taxpayer-lookup.

وأعلنت الهيئة أن عقوبة عدم سداد الضريبة المستحقة أَثْنَاء المدة المحددة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه أما غرامة عدم تحضير الإقرار الضريبي أَثْنَاء المدة المحددة، فلا تقل عن 5% ولا تزيد على 25% من قيمة الضريبة التي كان يتعيَّن عليه الإقرار بها، في حين ستتعرض المنشآت غير الملتزمة أيضًا إلى تَعْطيل العديد من الخدمات الحكومية.

وفي تعليقه على حالة الانتعاش للسوق قبل ساعات من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، أرجع رئيس لجنة المراكز التجارية بغرفة جدة محمد علوي كثافة المتسوقين أَثْنَاء الساعات الأخيرة، إلى رغبة العوائل الحصول على السلع بأسعار غير مشمولة بضريبة القيمة المضافة، مشيراً إلى أن بعض الشركات توقفت عن تحضير عروض نهاية العام، وبدأت الاستعداد لتطبيق الضريبة.

وذكر إن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتطبق في أضخم من 160 دولة حول العالم، مشيرا إلى أنها تفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة، وتبلغ 5% بالنسبة للمملكة وتعد النسبة من أقل النسب بالعالم.

.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، زحام شديد في المراكز التجارية قبل ساعات من تطبيق "القيمة المضافة"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة