اكتمال مد المقطع البحري من "السيل التركي" في روسيا
اكتمال مد المقطع البحري من "السيل التركي" في روسيا

اكتمال مد المقطع البحري من "السيل التركي" في روسيا صحيفة المختصر نقلا عن RT Arabic (روسيا اليوم) ننشر لكم اكتمال مد المقطع البحري من "السيل التركي" في روسيا، اكتمال مد المقطع البحري من "السيل التركي" في روسيا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، اكتمال مد المقطع البحري من "السيل التركي" في روسيا.

صحيفة المختصر أنجزت شركة "غازبروم" بنجاح المرحلة الأولى من مشروع الغاز الاستراتيجي "السيل التركي"، إذ أكملت أعمال مد المقطع البحري من خطي أنابيب نقل الغاز في المنقطة الاقتصادية الروسية.

وذكرت شركة "ساوث ستريم ترانسبورت"، التي تدير المشروع وهي شركة تابعة لعملاق الغاز الروسي "غازبروم"، في بيانها: "احتفت سفينة "بيونيرينغ سبيريت"، التي تعد أكبر سفينة متخصصة بمد الأنابيب في العالم، بهذه المناسبة عبر وضع  مقاطع أنابيب في البحر، تتضمن العلمين الروسي والتركي، في إشارة إلى مـرور الأنابيب حدود المنطقة الاقتصادية الخاصة للدولتين".

و"السيل التركي" هو مشروع يهدف لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى أنقرة ومنها إلى أوروبا، ويتضمن المشروع مد أنبوبين بسعة إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، أحدهما مخصص للسوق التركية، والآخر للمستهلكين الأوروبيين، وتريد موسكو الحصول على ضمانات أوروبية قبل بناء الخط الثاني.

وفي أيــار/مــايو السابق، شرعت "ساوث ستريم ترانسبورت" بمد المقطع البحري من "السيل التركي"، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في العام 2018. ومنذ ذلك الوقت، بنت الشركة الروسية ما يقارب 448 كيلومترا من خط الأنابيب.

كذلك أشارت "ساوث ستريم ترانسبورت" إلى أن المشروع ينْجَزَ وفقا للجدول الزمني الموضوع، منوهة بأن الشركة بنت في فترة أقل من 6 أشهر ما يقارب ربع المقطع البحري.

ومن المتوقع أن ينطلق ضخ الغاز عبر الأنابيب في كــانون الأَول/ديــسمبر 2019. واتفقت موسكو وأنقرة، في تشــرين الأَول/أكتوبــر 2016، بشكل رسمي على تنفيذ المشروع، الذي تبلغ كلفته التقديرية نحو 11.4 مليار يورو (حوالي 12.9 مليار دولار).

وتعد أنقرة ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب، "السيل الأزرق" الذي يمر في قاع البحر الأسود و"الخط الغربي" عبر البلقان.

المصدر: مصادر

فريد غايرلي

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، اكتمال مد المقطع البحري من "السيل التركي" في روسيا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)