تتويج عطاءات بناء المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير بحضور...
تتويج عطاءات بناء المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير بحضور...

تتويج عطاءات بناء المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير بحضور... صحيفة المختصر نقلا عن السومرية نيوز ننشر لكم تتويج عطاءات بناء المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير بحضور...، تتويج عطاءات بناء المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير بحضور... ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، تتويج عطاءات بناء المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير بحضور....


صحيفة المختصر ونقل البيان عن مدير سـنة الشرة قوله، إنه "تم تتويج العطاءات بحضور ثلاث شركات كبرى وهي شركات دايوو وائتلاف شركات الحفر الدولية وائتلاف شركات Cscec".

من ناحيته شدد وزير النقل، بحسب البيان، على ضرورة "اعتماد الشفافية والنزاهة في النظر بالعروض المتقدمة من قبل الشركات العالمية الكبرى التي تود العمل بميناء الفاو الكبير"، مبينا ان "الشركات التي حضرت العطاءات ذات رصانة عالية وكفاءة كبيرة بمجال المشاريع الاستراتيجية العملاقة ولها خبرة واسعة علي المستوي العالمي".

وأشار وزير النقل الى ان "العمل مستمر على قدم وساق لاكمال إنجاز المراحل الاساسية للميناء"، مؤكدا ان "هذا المشروع يعتبر نقلة كبيرة للأقتصاد العراقي ويرفع من الإمكانيات المالية للدولة ويستقطب الشركات العالمية لنقل بضائعها وسلعها عبر هذا الميناء".

وقد كانت وزارة النقل أعلنت في (30 مــارس 2015)، أن الوزارة أقرت طرح مشروع ميناء الفاو الكبير كفرصة استثمارية لكافة المستثمرين المؤهلين الراغبين باستثمار المشروع بموجب قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته والأنظمة والتعليمات الملحقة، مبينة أن ذلك يأتي ضمن سياسة وزارة النقل وتنفيذاً لتوجيهات الوزير باقر الزبيدي لتعزيز الاستثمار والتشغيل المشترك في شركات الوزارة.

جديـر بالذكـر أن وزارة النقل وضعت في إبريــل من سـنة 2010 حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يحتوي وفقاً لتصاميمه الأساسية التي وضعتها شركة استشارية إيطالية على رصيف للحاويات بطول 3500 متر، ورصيف آخر آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة لخزن الحاويات تبلغ مساحتها أضخم من مليون متر مربع، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء 99 مليون طن سنوياً، وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بأربعة مليارات و400 مليون يورو، ويعد المشروع أكبر مشروع استثماري في العراق لما له من أهمية اقتصادية كبيرة.

وقد تعاقدت وزارة النقل منتصف سـنة 2013 مع شركة (اركوليدون) اليونانية لإنشاء كاسر (حاجز) أمواج شرقي في صحيفة الميناء يمتد بطول 8 كم، وبلغت نسبة انجاز المشروع أضخم من 90%، ثم تعاقدت الوزارة مع شركة (دايو) الكورية الجنوبية لتشييد حاجز أمواج آخر بكلفة 511 مليون دولار، ويمتد الحاجز بطول 16 كم، وقد وصلت نسبة انجازه الى 10%.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، تتويج عطاءات بناء المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير بحضور...، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : السومرية نيوز