اندماج «ريكاب-وادى دجلة» آلية حديثة لرفع القدرة التنافسية لشركات العقارات
اندماج «ريكاب-وادى دجلة» آلية حديثة لرفع القدرة التنافسية لشركات العقارات

اندماج «ريكاب-وادى دجلة» آلية حديثة لرفع القدرة التنافسية لشركات العقارات صحيفة المختصر نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم اندماج «ريكاب-وادى دجلة» آلية حديثة لرفع القدرة التنافسية لشركات العقارات، اندماج «ريكاب-وادى دجلة» آلية حديثة لرفع القدرة التنافسية لشركات العقارات ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، اندماج «ريكاب-وادى دجلة» آلية حديثة لرفع القدرة التنافسية لشركات العقارات.

صحيفة المختصر شهدت السوق العقارية أَثْنَاء العامين الماضيين متغيرات جديدة تتعلق بحركة الطلب والأسعار وتكلفة الإنتاج، الأمر الذى انعكس على القدرة التنافسية للشركات العاملة بالقطاع، واحتياجها لتدعيم مراكزها المالية وقدراتها الإنتاجية حتى تتمكن من استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق.. وأعلنت شركتا وادى دجلة العقارية وريكاب القابضة نهاية الأسبوع الماضى عن اندماج الشركتين لتأسيس كيان جديد بقيمة دفترية تصل إلى 3.5 مليار جنيه، عبر زيادة رأسمال ريكاب البالغ 500 مليون جنيه بنحو 300 مليون سهم بقيمة عادلة 11 جنيه، ليتوزع هيكل ملكية الكيان الجديد بين 74% لصالح وادى دجلة مقابل 26% لصالح ريكاب.

وذكر ماجد حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة وادى دجلة للتنمية العقارية، أن الاتجاه نحو خيار الاندماج مع شركة ريكاب القابضة للاستثمارات يهدف إلى تحقيق عائدات سنوية متجددة عبر تَدْشِين كيان جديد يتم من خلاله تنفيذ مبانى إدارية وتجارية تحقق عائدات متجددة.

وأضاف حلمى أن شركة ريكاب للاستثمارات المالية تتمتع بخبرة طويلة فى هذا المجال، كما أن تقييدها فى البورصة يفيد شركة وادى دجلة فيما يتعلق بقواعد الإفصاح والشفافية، مشيرًا إلى أنه جارى إنهاء التراخيص الخاصة بتدشين الكيان الجديد.. وتوقع يوسف الفار، الرئيس التنفيذى لشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية الانتهاء من عملية الاندماج وإنشاء الكيان الجديد قبل نهاية العام بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وتمتلك شركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية 56% فى شركة ريكاب للاستثمارات المالية، وبدأت مفاوضات قوات التحالـف مع وادى دجلة العقارية منذ تشــرين الأَول الماضى، ومن ثم بدأت عمليات الفحص النافى للجهالة.. وتباينت آراء محللى القطاع ببنوك الاستثمار تجاه احتمالية تكرار هذه النوعية من العمليات بالسوق العقارية الفترة المقبلة، نتيجة مرونة الشركات على التعامل مع التغيرات السعرية.. وتوقعت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار«فاروس» اتجاه شريحة الشركات العقارية المالكة لمحافظ أراضى كبيرة نحو عقد شراكات أَثْنَاء الفترة المقبلة، بهدف التكامل مع كيانات أخرى تدعم قدرتها على مواصلة خططها والتأقلم مع الظروف المحيطة خاصة الزيادة المستمرة فى أسعار مواد البناء مثل صفقة ريكاب ووادى دجلة.

أضافت أن مثل هذه الشراكات وصفقات الاستحواذ والاندماجات تعزز قدرة شركات القطاع على دعم خططها والتوسع فى مشروعاتها المستهدفة عبر التكامل مع كيانات أخرى، فضلًا عن انعكاسها المباشر على رفع مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى.. فيما استبعدت سارة بطرس، محلل قطاع العقارات ببنك الاستثمار «هيرميس» أن يشهد القطاع مزيد من عمليات الاستحواذات والاندماجات أَثْنَاء الفترات المقبلة، نتيجة قدرة الشركات على التأقلم والحفاظ على المستويات السعرية أَثْنَاء فترات التقلبات والمتغيرات سواء على الصعيد الاقتصادى أو السياسى، مما يدعمها كخيار استثمارى لفئة كبيرة من المستثمرين ودون الاتجاه إلى مثل هذه الصفقات.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، اندماج «ريكاب-وادى دجلة» آلية حديثة لرفع القدرة التنافسية لشركات العقارات، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم