ردود فعل متباينة حول قرار «الصناعة» باستيراد السيارات الكهربائية
ردود فعل متباينة حول قرار «الصناعة» باستيراد السيارات الكهربائية

ردود فعل متباينة حول قرار «الصناعة» باستيراد السيارات الكهربائية صحيفة المختصر نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم ردود فعل متباينة حول قرار «الصناعة» باستيراد السيارات الكهربائية، ردود فعل متباينة حول قرار «الصناعة» باستيراد السيارات الكهربائية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، ردود فعل متباينة حول قرار «الصناعة» باستيراد السيارات الكهربائية.

صحيفة المختصر اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تباينت ردود الفعل حول قرار وزير التجارة والصناعة بالسماح باستيراد السيارات الكهربائية، بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث، مع منح تسهيلات فى الاستيراد لتشجيع المواطنين على الاعتماد على هذه النوعية من السيارات، من أَثْنَاء السماح باستيراد سيارات مستعملة بما لا يزيد على 3 اعـوام، فضلا عن الإعفاء التام من الجمارك.

ورحب صناع القرار بهذا الإجراء، مؤكدين أنه لن يؤثر على صناعة السيارات، بل على العكس ربما يفتح لمجالات جديدة من الاستثمار، منها تصنيع البطاريات الكهربائية ومراكز للصيانة وتصنيع الأجزاء.

وأبدى الاتحاد العام للغرف التجارية التجارية اعتراضه على إصدار القرار دون دراسة كافية، حول إمكانية استيعاب هذه السيارات فى السوق المصرية، خاصة أنها مرتفعة التكلفة ولا تتناسب مع الوضع الاقتصادى الحالى.

وذكر حمدى عبدالعزيز، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، إن السماح باستيراد هذه النوعية من السيارات يسمح لمصر بالاتجاه الحديث العالمى نحو التوسع فى الاعتماد على الطاقة الكهربائية، بدلا من الطاقة التقليدية من البنزين.

وأضاف «عبدالعزيز»، فى تلميحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن القرار سيسهم فى تخفيف دعم الطاقة على الدولة، موضحا أن الدولة مازالت تتحمل دعما يصل لنحو 60% من سعر البنزين، فى الوقت الذى اقتربت فيه من تحرير أسعار الكهرباء، وبالتالى التوسع فى استخدام الكهرباء على حساب الحد من البنزين، سيسهم فى تقليص أعباء الدولة من الدعم، بالإضافة للهدف الأساسى وهو الحفاظ على نظافة البيئة.

ونفى أن يكون هناك أى تاثير سلبى على صناعة السيارات فى مصر، موضحا أن هناك اختلافا واضحا بين نُشُور باب استيراد السيارات الكهربائية، وتمكين المصريين من استخدامها من أَثْنَاء منح تسهيلات جمركية والاستمرار فى تشجيع صناعة السيارات، وضخ استثمارات فيها.

من ناحيته، أبدى عفت عبدالعاطى، رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، اعتراضه على إصدار القرار بدون مناقشته مع الاتحاد، لمعرفة كل الجوانب المتعلقة به.

وأضاف أن هناك عددا من التساؤلات المزيد لأجوبة، وأهمها أن هذه النوعية من السيارات مرتفعة السعر بصورة كبيرة، ولا تتناسب مع المستهلك المصرى.

وأشار أن نُشُور باب استيراد السيارات المستعلمة يتعارض مع توجه الدولة نحو تشجيع صناعة السيارات فى مصر وتوفير فرص عمل.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، ردود فعل متباينة حول قرار «الصناعة» باستيراد السيارات الكهربائية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم