مـــامون سوار الذهب.. حنجرة من “ذهــب” ورمزٌ لـ “الطرب” و”الأدب”
مـــامون سوار الذهب.. حنجرة من “ذهــب” ورمزٌ لـ “الطرب” و”الأدب”

مـــامون سوار الذهب.. حنجرة من “ذهــب” ورمزٌ لـ “الطرب” و”الأدب” صحيفة المختصر نقلا عن الجوهرة الرياضية ننشر لكم مـــامون سوار الذهب.. حنجرة من “ذهــب” ورمزٌ لـ “الطرب” و”الأدب”، مـــامون سوار الذهب.. حنجرة من “ذهــب” ورمزٌ لـ “الطرب” و”الأدب” ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، مـــامون سوار الذهب.. حنجرة من “ذهــب” ورمزٌ لـ “الطرب” و”الأدب”.

صحيفة المختصر كتب/ النور علي إبراهيم

كعادته في كل سـنة ظل تطبيـق “أغاني وأغاني” الذي تبثه قناة النيل الازرق محل تقدير المتابعين للشأن الفني وجمهور المشاهدين وحتى الإعلام الذي ظل وعلى مدى 12 عاماً يستعرض أحداث البرنامج من كآفة جوانبه والتي يقف على رأسها فعالية العناصر الغنائية ما بين “مدحٍ” و”قدح”.

ورغم المنافسة الكبيرة التي يجدها من حيث “الفكرة” من قِبّل بعض القنوات الفضائية الأخرى إلا أن تطبيـق “أغاني وأغاني” ظل محتفظاً بموقعة في قائمة البرامج الأكثر متـابعة لما يتمتع به مقدمه الباحث والشاعر السر أحمد قدور من كاريزما وقدرة فائقة على جذب المشاهد، هذا بالإضافة الى ذخيرته الوافرة من المعلومات التي تتعلق بالفن السوداني والأغنية السودنية منذ عهد الكاشف وحتى الأجيال الحالية، تلك المعلومات التي يسردها “قدور” بطريقته الخاصة والتي يصاحبها تلك الضحكة المجلجلة والمعهودة لدى كآفة من يتسمّرون حول شاشة النيل الأزرق لمتابعته، والتي أصبحت سمة ميّزت “أغاني وأغاني” عن غيره من البرامج الأخرى وأثبتت في الوقت ذاته أن (الاصل ما ببقى صورة).

وقد كانت  النسخة الثانية عشر من البرنامج والتي تبث هذا العام قد شهدت ميلاد أضخم من نجم في مجال الغناء والتطريب حيث برز نجم الفتى الأسمراني مامون سوار الذهب إبن “حي العمدة” أم درمان وذو الـ “21” ربيعاً بصورة ملفتة للأنظار أثبتت أن “رحم” الفن السوداني “ولود” وذلك من أَثْنَاء صوته الذي يكبر سنه والذي ساعده على الإبحار في مدرسة “الكبار” بأداء “حقيبي” سلس ومتمكّن، هذا بالإضافة الى قدرته الفائقة في التَحَكُّم على طبقات صوته والتي ظهرت  جليّاً من أَثْنَاء أداءه ومشاركاته في البرنامج، تلك المشاركات التي أصبح كل عاشق للفن ينتظرها بفارغ الصبر، فهو عندما يشدو يصمت الجميع ما بين طرب وذهـــــول و”دهشـــــــة”.

وحتى منتصف الشهر الفضيل والذي يوازي نصف حلقات تطبيـق “أغاني وأغاني” كان الفنان الشاب القادم بسرعة الصاروخ مامون سوار الذهب قد حصد أعلى نسبة متـابعة لمشاركاته في البرنامج والتي تمثلّت في أدائه لأغنية “أذكريني يا حمامة” والتي حصدت “336000” متـابعة ثم تأتي من بعدها مشاركته وأداءه لأغنية “ست الريد” والتي حصدت “242000” متـابعة ، في الوقت الذي خلى فيه تصنيف الأغنيات “الأكثر متـابعة” من مشاركات كبار الفنانين “القدامى” في هذا البرنامج على طريق الفنان عاصم البنا وحسين الصادق وشكر الله بعد أن جاء التصنيف على النحو التالي لأكثر “10” أغنيات متـابعة:

1/ مامون سوار الذهب.. أغنية “اذكريني يا حمامة” 336000 متـابعة

2/ مامون سوار الذهب.. أغنية  “ست الريد” .. 242000 متـابعة

3/ ملاذ غازي.. أغنية “يا سلام منك انا آه” .. 170000 متـابعة

4/ مامون سوار الذهب .. أغنية “رمز الجمال” .. 118000 متـابعة

5/ مامون سوار الذهب .. أغنية “الغصن الرطيب”.. 95000 متـابعة

6/ ايلاف عبدالعزيز.. أغنية “ارحم يا سميري”.. 94000 متـابعة

7/ ايلاف عبد العزيز .. أغنية “حيرت قلبي معاك” .. 74000 متـابعة

8/ مهاب عثمان .. أغنية “بعد الصبر”.. 48000 متـابعة

9/ مكارم بشير .. أغنية “يا طير يا طاي”ر.. 42000 متـابعة

10/ ملاذ غازي .. أغنية “عاطفة وحنان” .. 40000 متـابعة

تلك الأرقام أثبتت تميّز مامون الذي ملأ الدنيا ضجيجاً و”شغل” الناس بعد أن أصبح حديث المدينة في المقاهي والمجالس بل حتى في مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإسفيرية التي أفردت مساحات واسعة لتجربة هذا الفتى بشئ من القبول والإستحسان والإطراء الشئ الذي يراه البعض أنه ربما قد يؤثر سلباً على مسيرة “سوار الذهب” الذي مازال يتحسس خُطاه والتي يراها البعض الآخر بأنها “ثابــــــتة” من واقع ثقته في إمكانياته وطريقة أدائه للأغنيات والتي وجدت الإشادة من الجميع بما فيهم أهل الفن والإختصاص بعد أن وصفه الشاعر الشاب أمجد حمزة بـ”الذهب” بقوله:”مامون سوار الذهب حنجرة من ذهب ورمز للطرب والأدب” بينما تخوّف البعض الآخر على نجومية مامون “المُبكّرة” وأثرها على مستقبله الفنّي وذلك عندما ذكر الشاعر خالد الوزير في تصريح خص به “الجوهرة”: “مامون شاب موهوب وعنده صوت متميز بس خايف عليه من الاضواء خاصة واننا مجتمع يجيد اضاعة المواهب واعتقد انه يحتاج الي دليل او شخص يعرف يحدد له اموره عشان ما نفقد هذا الصوت جـراء الغرور او الاستهلاك او الظهور المتكرر خاصة وأن الشعب السوداني شعب ملول وكترة طلة الفنان بتضر بيه اكتر من اي شئ آخر”، ووافق الأستاذ الفنان عادل مسلم خالد الوزير الرأي بقوله” هم أصوات جميلة بلا شك ، ولكن “لسة” بدري عليهم من الضغط المُـذِيع بهذه الطريقة ، وذلك سيضرهم ، وبفتكر إنو مفروض يُتْرٙكوا ليقدموا مواهبهم بشكل طبيعي كي يصعدوا إلى النجومية خطوة خطوة ،  ، فالنجومية التي تأتي فجأةً بفعل التركيز المُـذِيع ، مُضِر لهم سواء آجلاً أم عاجلاً”، ولا توجد أصدق إشادة من تلك التي وجدها من قِبّل القامة الفنّية صلاح بن البادية عندما إنهمرت دموعه أَوْساط أداء “سوار الذهب” لأغنية “ست الريد” تأثراً وتفاعلاً مع طريقة الأداء والمؤدي.

وكان الفنان الشاب مامون سوار الذهب قد قلل من نجوميته عندما علّق على الحملة الإعلامية المكثّفة والأضواء الساطعة المُسلّطة تجاهه من أَثْنَاء تلميحات صحفية  بقوله:” ما زلت فى بدايات الطريق وينتظرني مشوارا طويلا، أعي تماماً ما أنا فيه الآن، ولم أصل لمرحلة النجومية بعد” نافياً في الوقت ذاته ما تردد في الوسائط الإعلامية المختلفة عن خلافته لفنان الشباب الأوّل المفقود محمود عبد العزيز بقوله:” الأستاذ المفقود محمود عبدالعزيز إسطورة لن تتكرر ولن يطالها أحد لأنه كان متميزا بصوته القوى الطروب وقدم أغنيات خالدة الى جانب جماهيرته غير المسبوقة لذلك سيظل فهو فنانا لن يتكرر ولايوجد من يخلفه ،وأتمنى أن أصل الى مستوى إبداعه.

ليكون بذلك نجم منتدى “مراسي الشوق” أوّل فنّان شاب يتفق الجميع نقاد وجماهير حول موهبته ويتنبئون له بمستقبل واعد في خارطة الأغنية السودانية التي توّقع له البعض أيضاً أن يكون “مأمونــــــاً” عليها في قادم السنوات.

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، مـــامون سوار الذهب.. حنجرة من “ذهــب” ورمزٌ لـ “الطرب” و”الأدب”، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الجوهرة الرياضية