يوسف زيدان عن هدم فيلا «أمبرون» بالإسكندرية: فوضى
يوسف زيدان عن هدم فيلا «أمبرون» بالإسكندرية: فوضى

يوسف زيدان عن هدم فيلا «أمبرون» بالإسكندرية: فوضى

صحيفة المختصر نقلا عن الوطن ننشر لكم يوسف زيدان عن هدم فيلا «أمبرون» بالإسكندرية: فوضى، يوسف زيدان عن هدم فيلا «أمبرون» بالإسكندرية: فوضى ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز،

يوسف زيدان عن هدم فيلا «أمبرون» بالإسكندرية: فوضى

.

صحيفة المختصر أعرب الدكتور يوسف زيدان، عن استيائه لهدم فيلا "أمبرون" الأثرية، متوقعًا  إنشاء عمارة سكنية مكانها، مشيرًا إلى ذلك سيسهم في تشويه مدينة الإسكندرية، واصفًا الواقعة بـ"عملٌ لا وصف له عندي إلا الفوضى".

ودوّن "زيدان"، على حسابه الخاص عبر صحيفة التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "هدم فيلا أمبرون بالإسكندرية لبناء عمارة سكنية شوهاء، وغالبا ستكون مخالفة كبقية العمارات الفوضوية التي تشوه الإسكندرية منذ ستة أعوام".

وعن الخلفية التاريخية للفيلا، أشار "زيدان": "هذه الفيلا الأثرية، هي التي كتب فيها الروائي الإنجليزي الشهير لورانس داريل، عمله الخالد: رباعية الإسكندرية، وقد أهدت إلينا زوجته العجوز جدا، قبل خمسة عشر عاما مكتبه ومقتنياته لتكون بمكتبة الإسكندرية، اعتزازاً منها بنا! المسكينة لم تكن تابع أننا في هذا الزمن الوضيع، لا نعتز بنا، أو بهم، أو بأي قيمة حضارية وإنسانية".

يشار إلى أن الفيلا التراثية، من تصميم المهندس المعماري "بيل إيبوك"، وشيدت على الطراز الإيطالي سـنة 1920، وقد كانت ملكا لعائلة المقاول الإيطالي "أمبرون" وزوجته الْفَنّـــانَة التشيكيلية "إميليا"، ويعد البرج الأثري الملحق بها أهم ما يميزها ويجعلها تجمع بين مميزات الفيلا والقصر معا، وقد كانت بيتا لعدد من الفنانين المصريين والأجانب، وأشهر ساكنيها الكاتب البريطاني لورانس داريل أَثْنَاء الفترة من 1924 حتى سـنة 1956.

كما شهدت الفيلا ميلاد الرباعية الشهيرة لداريل، التي تتحدث عن مناطق الملاحات، وشارع النبي دانيال، ومحرم بك، وكوم الدكة، وعامود السواري، ومقابر الشاطبي، ومن المصريين الذين أقاموا بها أيضا، عفت ناجي وسعد الخادم وجاذبية سري.

جدير بالذكر، أن فيلا "أمبرون" الأثرية تعرضت للهدم الأسوع السابق على يد مالكها الذي حصل على حكم محكمة بخروجها من مجلد التراث.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر،

يوسف زيدان عن هدم فيلا «أمبرون» بالإسكندرية: فوضى

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن