نجاة.. ذكرى ميلاد «قيثارة الغناء العربى»
نجاة.. ذكرى ميلاد «قيثارة الغناء العربى»

نجاة.. ذكرى ميلاد «قيثارة الغناء العربى» صحيفة المختصر نقلا عن مبتدأ ننشر لكم نجاة.. ذكرى ميلاد «قيثارة الغناء العربى»، نجاة.. ذكرى ميلاد «قيثارة الغناء العربى» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، نجاة.. ذكرى ميلاد «قيثارة الغناء العربى».

صحيفة المختصر تحتفي الْفَنّـــانَة نجاة الصغير، صاحبة الصوت الدافئ، بميلادها الـ79 اليوم، فهى لا زالت تحتفظ بمكانة كبيرة لدى جمهورها فى جميع أنحاء صحيفة الوسط العربى.

نجاة محمد محمود حسنى البابا ولدت فى القاهرة يوم 11 أغسطس 1938م، وأطلق عليها لقب "نجاة الصغيرة" للتمييز بينها وبين الْفَنّـــانَة "نجاة" التى كانت متواجدة على الساحة الفنية المصرية أنداك.

قيثارة الغناء العربى

نجاة الصغيرة أو كما أطلق عليها "قيثارة الغناء العربى" هى أخت سعاد حسنى من الأب فقط، انفصل والدتها عن والدتها ليتزوج والدة سعاد حسنى، ومن هنا كانت بداية علاقة مضطربة بين نجاة وسعاد، على اعتبار أن أم سعاد أخذت مكان أمها.

لمس الأب الذى كان يعمل خطاطًا معالم الموهبة الفنية فى ابنتيه نجاة وسعاد، فبدأ بدعم نجاة وتعليمها الغناء والموسيقى، ثم أسند إلى شقيقها الأكبر عز الدين مهمة تعليمها فنيًا، حتى قدمها للمرة الأولى للجمهور فى إحتفـال وزارة المعارف لعام 1945، ولم يكن عمرها قد تجاوز التاسعة بعد، ليستمع الْجَمَـاهِير إليها وينبهر بموهبتها وقدرتها على أداء أصعب أغانى كوكب الشرق أم كلثوم.

موسيقار الأجيال

اصطحبها الوالد "حسنى" ذو الأصول السورية إلى دمشق، ضمن فرقة "فريد غصن" الموسيقية، وبعد عودتها لفتت أنظار موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذى أقر تبنيها فنيًا، ولحن لها أغنية " كل ده كان ليه" التى غناها بصوته فيما بعد.

كوكب الشرق

وعندما بلغت نجاة الصغير الـ19 من عمرها كلف والدها شقيقها الأكبر "عز الدين" ليدربها على حفظ أغانى "أم كلثوم" لتقوم بأدائها فيما بعد فى العديد من الحفلات، وعندما اشتهرت بأدائها الرائع لأغانى أم كلثوم، بدأت مرحلة جديدة فى مشوارها الفنى غنت فيها للعديد من الملحنين الكبار مثل "زكريا أحمد" و"محمود الشريف".

اوصفولى الحب

تعتبر أغنية "اوصفولى الحب" بداية نجاة الفنية الحقيقية، حيث انتبه إليها الملحنون والمخرجون السينمائيون، حيث إنها غنت العديد من الأغانى التى كتبت من أجلها ومن أَهَمِّهَا "دوبنا يا حبايبنا" و"أيظن" و" شكل تانى" و"لا تكذبى" و"ساكن قصادى" و"كل شىء راحة" و"ماذا أقول" و"أسألك الرحيل " و"أنا بعشق البحر" و"عيون القلب" و"أما غريبة".

واتجهت نجاة الصغير لاحقًا للتمثيل وقدمت أول أدوارها السينمائية فى فيلم "هدية" سـنة 1947 للمخرج "محمود ذو الفقار"، لتنطلق بعد ذلك فى عالم السينما ومن أبرز أعمالها "القاهرة فى الليل" و"الشموع السوداء" و"سبعة أيام فى الجنة" و"شاطئ المرح" و"ابنتى العزيزة " و"جفت الدموع".

محطات التكريم

شهدت المسيرة الفنية للنجمة المصرية الكثير من محطات التكريم حيث تم تكريمها فى تونس مرة من الرئيس الحبيب بورقيبة، ومرة أخرى من الرئيس زين العابدين بن على، كما أهداها الملك حسين بالأردن سـنة 1985م وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى وسام من الرئيس المصرى المفقود "جمال عبد الناصر" فى الستينات.

قرار الاعتزال

قدمت نجاة أغنية "اطمئن" من ألحان الفنان صلاح الشرنوبى، وهى آخر الأغنيات التى قدمتها قبل إعلان قرار اعتزالها للفن نهائيًا سـنة 2003م، رغبة منها فى الحفاظ على تاريخها الفنى، ورافضة كل محاولات إثنائها عن ذلك القرار، ورغم اعتزالها منذ اعـوام فى قرار مفاجئ، لكنها عادت بأغنية "أهل الكلام" مؤخراً فى مفاجأة لعشاقها.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، نجاة.. ذكرى ميلاد «قيثارة الغناء العربى»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : مبتدأ