الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي يعفو عن عناصر من "الإخوان المسلمين"
الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي يعفو عن عناصر من "الإخوان المسلمين"

الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي يعفو عن عناصر من "الإخوان المسلمين" صحيفة المختصر نقلا عن RT Arabic (روسيا اليوم) ننشر لكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي يعفو عن عناصر من "الإخوان المسلمين"، الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي يعفو عن عناصر من "الإخوان المسلمين" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي يعفو عن عناصر من "الإخوان المسلمين".

صحيفة المختصر أظهرت قائمة الأشخاص المشمولين بالعفو الرئاسي الأخير، التي نشرت بالجريدة الرسمية الأربعاء، العفو عن 195 شابا تحت سن الأربعين بنسبة مئوية بلغت 59% مقابل 136 متهما فوق سن الأربعين.

وتعد القضية الأبرز التي ضم قرار العفو المحكومين فيها، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الفتح" والتي تظاهر فيها أنصار "جماعة الإخوان" بعد فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة سـنة 2013، ونتج عنها مـصرع 44 شخصا، وصدرت فيها أحكام تتراوح من السجن 5 أعوام حتى السجن المؤبد، حيث ضم القرار العفو عن 103 متهمين بنسبة بلغت 31.1% من إجمالي مجموع المشمولين بالعفو.

كما تضمن القرار العفو عن 23 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث سيدي جابر" التي وقعت بمحافظة الإسكندرية، وعُوقب على إثرها 126 متهما حضوريا وغيابيا بالسجن المشدد عشر اعـوام، والسجن ثلاث اعـوام لاثنين من المتهمين القصر بالأحداث، الذين انتهت فترة عقوبتهم وغادروا السجن.

ويأتي قرار العفو عن متهمي "أحداث سيدي جابر" في الوقت الذي تنظر فيه محكمة النقض سَبّ 113 متهما في القضية، والتي أقرت في أول جلساتها، الأربعاء السابق، حجزها إلى جلسة 4 حزيــران القادم للنطق بالحكم، وبذلك لن تستطيع محكمة النقض قبول طعون المتهمين المشمولين بالعفو، لأن العفو الرئاسي يوقف جميع الإجراءات القضائية بحسب مبادئ النقض السابقة.

وقد كانت النيابة التي أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية قد وجهت لهم تهم القتل والشروع فيه والتعدي على رجال الشرطة، وتعريض وسائل النقل للخطر والتخريب والسرقة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة أسلحة نارية وذخائر.

ولم يقتصر القرار على القضايا المدنية بل ضم أيضا القضايا العسكرية، حيث تضمن القرار العفو عن 18 متهما، محكوم عليهم بأحكام سجن في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجمع الإسماعيلية" التي تظاهر فيها أنصار "جماعة الإخوان" واقتحم المئات منهم مبنى مجمع محاكم الإسماعيلية، وأضرموا النار في مبنى المحكمة الابتدائية، ما أسفر عن مـصرع نحو 10 أشخاص.

وبلغ مجموع من شملهم قرار العفو في قضايا عسكرية نحو 61 شخصا، منهم متهمون في أحداث بالإسماعيلية والمنيا وأسيوط.

كما تضمن القرار، العفو عن المتهم دهشان محمد سليمان محمد، الصادر بحقه حكم غيابي "درجة أولى" بالسجن المؤبد رفقة محمد بديع مرشد سـنة جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الإسماعيلية" التي وقعت بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، وحُكم فيها على 105 متهمين بأحكام تراوحت ما بين السجن 3 اعـوام حتى المؤبد.

المصدر: صحيفة "الشروق" المصرية

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي يعفو عن عناصر من "الإخوان المسلمين"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)