تقرير: طريقة حديثة لتسوية الأزمة اليمنية بمشاركة ميليشيـا الحوثي
تقرير: طريقة حديثة لتسوية الأزمة اليمنية بمشاركة ميليشيـا الحوثي

تقرير: طريقة حديثة لتسوية الأزمة اليمنية بمشاركة ميليشيـا الحوثي صحيفة المختصر نقلا عن بوابة الشروق ننشر لكم تقرير: طريقة حديثة لتسوية الأزمة اليمنية بمشاركة ميليشيـا الحوثي، تقرير: طريقة حديثة لتسوية الأزمة اليمنية بمشاركة ميليشيـا الحوثي ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، تقرير: طريقة حديثة لتسوية الأزمة اليمنية بمشاركة ميليشيـا الحوثي.

صحيفة المختصر تَصْحِيح حكومة وحدة وطنية.. دمج المسلحين فى مؤسسات الأمن.. وانتخابات أَثْنَاء عامين
أظهرت صحيفة «البيان» الإماراتية، اليوم، عن مقترح جديد لإنهاء الأزمة فى اليمن وتشكيل حكومة وحدة وطنية، تتولى تسلّم الأسلحة والمدن الخارجة عن سيطرة حكومة الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، وتحضير الانتخابات أَثْنَاء عامين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية يمنية وصفتها بـ«الرفيعة»، القول إن «أطرافا دولية والمبعوث الأممى الخاص فى اليمن، مارتن جريفيث، يناقشون مع الأطراف السياسية مقترحا بتشكيل حكومة وحدة وطنية، تتولى تسلُّم الأسلحة والمدن من الميليشيا، وتحضّر لانتخابات أَثْنَاء عامين».

وذكرت الجهات إن رعاة السلام الدوليين يناقشون منذ فترة فكرة إحياء محادثات السلام فى اليمن بمقترحات جديدة، تنص على أن تشكل حكومة وحدة وطنية من الأطراف جميعها، بمن فيها جماعة أنصار الله (ميليشيـا الحوثي)، وتتولى هذه الحكومة مهمة تسلُّم الأسلحة الثقيلة والمدن.

وطبقا لهذه الجهات، فإنه بموجب هذه الأفكار، «ستتولى الحكومة مهمة سحب المسلحين من العاصمة والحديدة وتعز وغيرها من المدن، والإشراف على إعادة دمج المسلحين فى قوات الجيش والأمن، والتحضير لانتخابات عامة أَثْنَاء عامين، هى الفترة الانتقالية المقترحة».

وأشارت الجهات إلى أن هذه الأفكار تمت مناقشتها مع الحكومة اليمنية فى الرياض ومع جماعة أنصار الله وعدد من الفاعليات السياسية، وأنها تتضمن أيضا مراجعة مسودة صحيفة الوسط الاتحادى ومخرجات مؤتمر الحوار الوطنى التى كانت محل خلاف الأطراف قبل طرح مشروع صحيفة الوسط للاستفتاء العام، مؤكدة أن «أنصار الله أظهرت موافقة مبدئية على تسليم أسلحتها إلى حكومة يكونون طرفا فيها».

ووفقا لهذه الجهات، فإن المقترحات تشمل أيضا إجراءات لبناء الثقة، تتمثل فى الإفراج عن المعتقلين، ورفع حصار أنصار الله عن مدينة تعز، وتسهيل تحرك قوافل المساعدات بكل حرية، ووقف إطلاق الصواريخ نحو الأراضى السعودية، وغيرها من الإجراءات التى تم ذكرها فى اتفاق ظهران الجنوب فى حزيــران 2016.

وبحسب الجهات، فإن المقترحات تتناول موضوع رواتب العــاملين، وإدارة مطار صنعاء وميناء الحديدة، وتوحيد عمل البنك المركزى، بحيث تتولى إدارة البنك من العاصمة الأردنية مؤقتا، مع التزام أنصار الله بتوريد عائدات الدولة للبنك الذى سيدار من قِبل محافظ البنك، محمد زمام، المعين من قبل الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى، مع التزام من الرعاة الدوليين بتوفير الدعم المالى والفنى للبنك لتحقيق هذه الغاية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، تقرير: طريقة حديثة لتسوية الأزمة اليمنية بمشاركة ميليشيـا الحوثي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بوابة الشروق