كينيا: لجنة الانتخابات تسمح لجميع المرشحين بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية
كينيا: لجنة الانتخابات تسمح لجميع المرشحين بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية

كينيا: لجنة الانتخابات تسمح لجميع المرشحين بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية صحيفة المختصر نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم كينيا: لجنة الانتخابات تسمح لجميع المرشحين بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية، كينيا: لجنة الانتخابات تسمح لجميع المرشحين بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، كينيا: لجنة الانتخابات تسمح لجميع المرشحين بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية.

صحيفة المختصر أقرت لجنة الانتخابات الكينية السماح للمرشحين الثمانية بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 26 أكتوبــر/تشــرين الأَول الحالي. وجدد مؤيدو المعارضة من جانبهم احتجاجاتهم للمطالبة بإصلاح الانتخابات، في حين حظرت الحكومات التظاهر في أحياء تجارية في نيروبي ومدينتين أخريين.

أصدرت لجنة الانتخابات الكينية بيانا ذكرت فيه إن جميع المرشحين الثمانية الذين تنافسوا في انتخابات أغسطس/أغســطس سيخوضون الاقتراع الثاني. وعلى الرغم من إبلاغ زعيم المعارضة رايلا أودينغا اللجنة كتابيا بانسحابه، لم يقدم الاستمارة الرسمية للانسحاب.

ويشي هذا الحكم بأن انتخابات ثانية ستمضي قدما وسيفوز بها الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا على الأرجح ضد منافسين ضعفاء لم يحصل أي منهم سوى أودينغا على أضخم من واحد في المئة.

وزاد من حدة الأزمة السياسية إقرار البرلمان تعديلا في قانون الانتخابات ينص على أنه في حال تَرَاجُعٌ أحد مرشحين من السباق الانتخابي يفوز المرشح الثاني تلقائيا. وقاطع مشرعو المعارضة التصويت على هذا التعديل.

وفي تبريره لانسحابه ذكر أودينغا إن الانتخابات لن تكون حرة ونزيهة وجدد الدعوات بتغيير لجنة الانتخابات التي خالفت الإجراءات في الاقتراع الأول.

وجدد مؤيدو المعارضة أمس الأربعاء احتجاجاتهم المطالبة بإصلاح الانتخابات.

وأوقد المتظاهرون المشاعل في كيسومو أحد معاقل أودينغا في غرب البلاد بينما خرج أضخم من ألف مؤيد له في مسيرة بمنطقة الأعمال بوسط العاصمة نيروبي. وذكر شهود إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في المدينتين

الداخلية الكينية تحظر المظاهرات في ثلاث مدن

يأتي هذا في حين حظرت كينيا اليوم الخميس التظاهر في أحياء تجارية في نيروبي ومدينتين أخريين وسط تصاعد توتر سياسي بين الحزب الحاكم والمعارضة بخصوص إعادة الانتخابات الرئاسية.

وذكر وزير الداخلية الكيني فريد ماتيانجي إن الحظر ينطبق على الأحياء التجارية في وسط العاصمة ومدينة كيسومو في غرب البلاد ومدينة مومباسا الساحلية.

وأضاف أن الحكومات ستحاسب منظمي المظاهرات على أي أضرار تسببوا فيها.

وتعد مدينتا كيسومو ومومباسا معقلين يدعمان المعارضة كما أن زعيم المعارضة رايلا أودينغا يحظى بدعم قوي في أجزاء من نيروبي. وشهدت المدن الثلاث اشتباكات متكررة بين قوات مكافحة الشغب وأنصار المعارضة في الأسابيع الأخيرة.

فرانس24 /صحيفة الوسط

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، كينيا: لجنة الانتخابات تسمح لجميع المرشحين بخوض إعادة الانتخابات الرئاسية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : فرانس 24