تدوينة "كل حاجٍ مشروع مهاجر سري" تدفع سفارة الرياض بالرباط إلى الرّد
تدوينة "كل حاجٍ مشروع مهاجر سري" تدفع سفارة الرياض بالرباط إلى الرّد

تدوينة "كل حاجٍ مشروع مهاجر سري" تدفع سفارة الرياض بالرباط إلى الرّد صحيفة المختصر نقلا عن CNN Arabic ننشر لكم تدوينة "كل حاجٍ مشروع مهاجر سري" تدفع سفارة الرياض بالرباط إلى الرّد، تدوينة "كل حاجٍ مشروع مهاجر سري" تدفع سفارة الرياض بالرباط إلى الرّد ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، تدوينة "كل حاجٍ مشروع مهاجر سري" تدفع سفارة الرياض بالرباط إلى الرّد.

صحيفة المختصر الرباط —  دفعت تدوينة على facebook كتبها مستشار برلماني عن حزب العدالة والتنمية في المغرب بالسفارة السعودية في الرباط إلى الرّد، إذ ذكر البرلماني، واسمه علي العسري، إن "كل حاج عند السعوديين هو مشروع مهاجر سري"، وهو ما أثار غضب السفارة التي ذكرت إن السعودية "لا تسمح لكائن من كان بالتدخل في شؤونها الداخلية".

وعاد البرلماني اليوم الجمعة لتوضيح موقفه، وذكر إن ما كتبه كان بصفته الشخصية كمسلم ولا علاقة بالصفة البرلمانية أو الانتماء الدولي أو أن ينسب إلى الدولة المغربية، لافتًا أن بلاده ترتبط بعلاقة قوية بالسعودية، وأنه كمواطن يقدّر مصالح وطنه، ويحرص على استمرار هذه العلاقة، لافتا أن ما كتبه جاء من صميم النصح، وهو "ما يتجاوز الحدود الوطنية الضيقة".

وتابع العسري في تدوينته الجديدة: "بقدر ما نوهت بالمجهودات العظيمة التي تبذلها الحكومــات السعوديــة، خصوصا على مستوى البنيات والتجهيزات الأساسية والوسائل اللوجستيكية، نبهت لما اعتبرته وأعتبره عيوبا وشوائب يمكن للسلطات السعودية تداركها دون أن يعيبها الأمر في شيء، فلا أعتقد انها ادعت أو تدعي أنها وصلت درجة الكمال في تنظيم موسم الحج، وإلا ما كان عليها أن تأتي كل موسم بأمور جديدة، فالكمال سبقى لله وحده".

ونقلت جريدة مغربية، نهاية الأسبوع السابق، التدوينة الأولى للبرلماني التي أثارت الجدل، قبل أن تعمم سفارة الرياض في الرباط، أمس الخميس، ردا جاء فيه أن هذه التدوينة "تضمنت العديد من المزاعم والافتراءات التي لا يمكن لعاقل تصديقها، ناهيك عن مجرّد التفكير في حدوثها"، متابعةً : "لقد بدا الأمر مدعاة للسخرية حين انبرى من يُفترض فيه احترام القانون، للطعن في بعض الإجراءات التي تنظم الحج، كالتأشيرة وتنظيمات الطوافة، وهي إجراءات متبعة والهدف منها إحضار النظام واحترام الحقوق والواجبات".

وأضافت السفارة في ردها الذي تتوّفر CNN بالعربية على نسخة منه أن الحديث عن شحن السجناء ومنعهم من الصلاة "كلام لا يمكن أن يتحدث به عاقل"، مردفة أن البرلماني "كان يكتب لغرض آخر غير تسليط الضوء على الحقيقة"، وأن "كل العالم يشهد بما تبذله الرياض من مجهودات جبارة لخدمة ضيوف الرحمن وراحة الحجاج"، وهو "ما يشهد به العدو قبل الصديق".

تدوينة المستشار الذي أدى مؤخرا مناسك الحج، تعود إلى يوم الـ13 من أيــلول الحالي،عندما ذكر إن الحكومــات السعوديــة "تستفز وتهين" حجاج بين الله الحرام، بما أنها "تعاملهم، ودون أيّ استثناء، كمجرد مشاريع مهاجرين سريين لأراضيها"، والسبب إضافة عبارة اعتبرها مستفزة هي "غير مرّخص له بالعمل" على التأشيرة، بما في ذلك الجوازات الديبلوماسية.

وتابع المستشار عن الحزب الذي يقود الحكومة المغربية: "لا تكتفي الحكومات بذلك بل تعمد عبر هيئة هلامية، تُطرح أسئلة كثيرة عن قانونيتها، وأدوارها الفعلية اسمها "المطوّفون" إلى سحب الجوازات من أصحابها بمجرد أن تطأ أقدامهم مطار الوصول، ودون حتى وصولات عن ذلك، ولا ترجعها لهم إلا بعد شحنهم كالسجناء في حافلات إلى المطار للمغادرة، وتقفل عليهم الأبواب بأحكام، لحد منعهم من النزول للصلاة إن حان وقتها".

وذكر المستشار إن هذا ما وقع له ولحجاج آخرين عندما أذن المؤذن لصلاة العصر بالمسجد النبوي، لافقا أنه احتج على ذلك، فكان الجواب وجود تعليمات، إلا أنه أرغم "المطوفين" على السماح لهم بالصلاة بالقول: "تعليمات الخالق الحاثة على صلاة جماعة بألف صلاة مقدمة على تعليمات كل مخلوق".

وأنهت السفارة تعقيبها على هذه التدوينة بالقول إن "المملكة ترى في تنظيم شؤون الحج تجربة إنسانية لا مثيل لها حيث تستقبل ما يقارب 3 ملايين شخص يتحركون في رقعة واحدة ووقت واحد دون وقوع حوادث أو اضطرابات"، مبرزةً أن المملكة "لا تسمح لكائن من كان بالتدخل في شؤونها الداخلية"، أما "من يريد نشر المزاعم الفارغة فذلك شأنه".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، تدوينة "كل حاجٍ مشروع مهاجر سري" تدفع سفارة الرياض بالرباط إلى الرّد، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : CNN Arabic