ترامب يسخر من تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة
ترامب يسخر من تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة

ترامب يسخر من تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة

صحيفة المختصر نقلا عن الوطن ننشر لكم ترامب يسخر من تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة، ترامب يسخر من تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز،

ترامب يسخر من تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة

.

صحيفة المختصر اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مازحا استيراد تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة في إشارة إلى ما سيحظى به نظيره الصيني شي جينبينغ.

وذكر متحدثا عن شي أَوْساط عشاء لجمع الأموال للحزب الجمهوري في مقره السكني بولاية فلوريدا وسط ضحك الحضور "لقد أصبح الآن رئيسا مدى صحيفة الوسط".

وأضاف ترامب وفقا لشبكة "سي إن إن" التلفزيونية "لقد حصل على ذلك، اعتقد أنه أمر رائع".

وتابع مثيرا قهقهات الحاضرين "ربما يجب أن نحاول ذلك يوما ما".

إلا أن هذه التصريحات الصادرة بروح من الدعابة، أثارت سخط النائب الديمقراطي رو خانا وغيره على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبطلب من الحزب الشيوعي الحاكم، ينبغي أن يقرر البرلمان الصيني الذي يعقد جلسته الموسعة السنوية الإثنين تَقْـوِيم صحيفة الوسط لالغاء تحديد الولاية الرئاسية بفترتين وقت كل منهما خمس اعـوام والمفروضة منذ 1982. وسيسمح هذا للرئيس شي الذي تولى منصبه سـنة 2013، بالبقاء رئيسا بعد انتهاء ولايته الثانية سـنة 2023.

وفي بكين، تسعى الحكومات الصينية إلأى التقليل من أهمية القرار الذي سيتخذه البرلمان.

وذكر تشانغ يسوي المتحدث باسم الجمعية الشعبية الوطنية (البرلمان) أَثْنَاء مؤتمر صحافي ان هذه الخطوة ستشكل مواءمة للرئاسة مع منصبي الامين العام للحزب الشيوعي ورئيس اللجنة العسكرية، وولايتهما ليست محددة بفترة معينة.

وأضاف تشانغ عشية تتويج الدورة السنوية للبرلمان أن "ذلك يقيم (...) الى توحيد القيادة".

وأظهر أن اللجنة المركزية للحزب اقترحت التعديلات الدستورية التي تشمل إضافة المبادئ التوجيهية السياسية للرئيس إلى دستور البلاد في كانــون الثـاني السابق.

عزز الرئيس شي سلطاته منذ توليه منصبه كامين سـنة للحزب في 2012، إلا أن خطوته لالغاء الحد من الولاية الرئاسية بفترتين فاجأت حتى أضخم المراقبين للشؤون الصينية خبرة.

وكان الزعيم البارز المفقود دينغ شياو بينغ دافع عن منظومة قيادة "جماعية" لمنع عودة الفوضى التي كانت سائدة ابان ولاية ماوتسي تونغ الذي حكم البلاد لوحده بين 1949 حتى وفاته سـنة 1976.

وذكر تشانغ إن "صحيفة الوسط يجب ان يتأقلم مع المتغيرات، ويتضمن أبحاث جديدة، ويعكس انجازات جديدة، ويضع توجيهات جديدة لتبقى ذات صلة".

وأضاف "أن تَقْـوِيم صحيفة الوسط يعد بالتأكيد حدثا كبيرا في صحيفة الوسط السياسية للبلاد كما انه ايضا نشاط تشريعي مهم سيترك انعكاسات واسعة النطاق".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر،

ترامب يسخر من تَقْـوِيم دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن