"فلكية جدة"يؤكد أن الكرة الأرضية تصل نقطة الحضيض بعد غد
"فلكية جدة"يؤكد أن الكرة الأرضية تصل نقطة الحضيض بعد غد

"فلكية جدة"يؤكد أن الكرة الأرضية تصل نقطة الحضيض بعد غد صحيفة المختصر نقلا عن صحيفة سبق اﻹلكترونية ننشر لكم "فلكية جدة"يؤكد أن الكرة الأرضية تصل نقطة الحضيض بعد غد، "فلكية جدة"يؤكد أن الكرة الأرضية تصل نقطة الحضيض بعد غد ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، "فلكية جدة"يؤكد أن الكرة الأرضية تصل نقطة الحضيض بعد غد.

صحيفة المختصر ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن الكرة الأرضية تصل يوم الأربعاء 3 كانــون الثـاني إلى نقطة (الحضيض) أقرب نقطة إلى الشمس في العام 2018.

وأضاف: ففي مطلع كانــون الثـاني وبالتزامن مع فصل الشتاء بالنصف الشمالي سيبقى كوكبنا على مسافة 147.097.233 كيلومتراً من الشمس، وهذا بالمقارنة بما بعد ستة أشهر من الآن عندما ستصل الأرض إلى الأوج أبعد نقطة من الشمس في 6 حزيــران 2018 وتكون على مسافة 152.095.566 كيلومتراً من الشمس، وهو ما يعني أن الأرض ستكون أقرب بنحو 5 ملايين كيلومتر إلى الشمس مطلع كانــون الثـاني مقارنة بمطلع حزيــران، وهذا ليس تغيراً كبيراً في المسافة وليس كافياً ليتسبب في حدوث الفصول الأربعة، فمدار الأرض حول الشمس تقريباً دائري، لذلك ليست المسافة بين الأرض والشمس المسؤولة عن حدوث الفصول سنوياً.

وتابع: فالسبب في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان مركز دوران الأرض حول نفسها البالغ نحو 23.5 درجة، فخلال فصل الشتاء، يميل الجزء الذي نعيش فيه من الأرض بعيداً عن الشمس، وفي الصيف يميل نحو الشمس.

وذكر: على الرغم من أن قرب الأرض أو بعدها ليس المسؤول عن حدوث الفصول، إلا أن ذلك يؤثر على طول تلك الفصول.

فعندما تقع الأرض قريبة من الشمس كما هو الآن، فهي تتحرك أسرع في مدارها حيث تندفع بسرعة 30.3 كيلومتراً/ ثانية تقريباً، مما يعني أن تتحرك أسرع بنحو كيلومتر بالثانية من الوقت الذي تكون فيه الأرض أبعد من الشمس أوائل حزيــران، وبالتالي فإن فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي هو أقصر الفصول، في حين يكون فصل الصيف الأطول.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، "فلكية جدة"يؤكد أن الكرة الأرضية تصل نقطة الحضيض بعد غد، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية