«التميز البحثي» يطوّر وسائل مكافحة سوسة النخيل
«التميز البحثي» يطوّر وسائل مكافحة سوسة النخيل

«التميز البحثي» يطوّر وسائل مكافحة سوسة النخيل صحيفة المختصر نقلا عن صحيفة اليوم ننشر لكم «التميز البحثي» يطوّر وسائل مكافحة سوسة النخيل، «التميز البحثي» يطوّر وسائل مكافحة سوسة النخيل ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، «التميز البحثي» يطوّر وسائل مكافحة سوسة النخيل.

صحيفة المختصر عقد مركز التميز البحثي في النخيل والتمور بجامعة الملك فيصل محاضرة بعنوان «تحسين مكونات المصيدة الفيرمونية لإدارة سوسة النخيل الحمراء في النظام البيئي لنخيل التمر» قدمها الباحث د.حمدتو عبدالفراج الشفيع، وذلك ضمن تطبيـق «الإدارة المستدامة لآفات نخيل التمر» بحضور مدير المركز د.محمد بن رفدان الهجهوج، وكل منسوبي المركز.

وأشار الباحث أنه تم إجراء عدة أبحاث معملية وحقلية بهدف تحسين كفاءة المصائد الفيرمونية في جذب سوسة النخيل الحمراء باستخدم جهاز قياس قابلية الشم (Olfactometer) في المعمل لتحديد مدى استجابة الحشرات البالغة للسوسة (الإناث والذكور) لفيرمون التجمع، الذي تنتجه الذكور ويجذب كلا الجنسين.

وأضاف: إنه تم تحديد فعالية أربعة فيرمونات تجارية من شركات عالمية مختلفة تحت الظروف الحقلية، حيث كانت جميعها متساوية في جذب السوسة ولم تظهر فروقات معنوية. وأثبت أن التجارب أظهرت أن فعالية فيرمون التجمع المستخدم حاليا في عمليات الاصطياد الجماعي للسوسة لا تتعدى 40%.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، «التميز البحثي» يطوّر وسائل مكافحة سوسة النخيل، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة اليوم