كتالونيا.. الاستفتاء يتحول إلى فوضى
كتالونيا.. الاستفتاء يتحول إلى فوضى

كتالونيا.. الاستفتاء يتحول إلى فوضى صحيفة المختصر نقلا عن عاجل ننشر لكم كتالونيا.. الاستفتاء يتحول إلى فوضى، كتالونيا.. الاستفتاء يتحول إلى فوضى ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، كتالونيا.. الاستفتاء يتحول إلى فوضى.

صحيفة المختصر التدخلات العنيفة للشرطة الإسبانية أدت إلى مئات الإصابات خلال الاستفتاء على استقلال منطقة كتالونيا المتمتعة بالحكم الذاتي، وفي مواجهة تصميم المواطنين تسعى السلطات إلى منعه بالقوة.

صحيفة "كورييه إنترناسيونال" الفرنسية أجرت جولة في الصحف الإسبانية لإلقاء الضوء على استفتاء استقلال الإقليم الذي منعه القضاء، والذي يشهد مواجهات عنيفة بين الشرطة والانفصاليين أدت إلى مئات الجرحى.

وقالت الصحيفة: اليوم بدأ سيئًا للغاية؛ حيث تدخلت الشرطة لإغلاق بعض مراكز الاقتراع في الصباح الباكر؛ ما أدى لمواجهات مع الناخبين الذين يريدون المشاركة في الاستفتاء، وقد أعلنت وزارة الطوارئ في النظام الصحي بكتالونيا عن إصابة 465 شخصًا بينهم اثنان حالتهما خطيرة، فيما أصيب أكثر من عشرة رجال شرطة بجراح طفيفة. 

"إنهاء المهزلة"

البداية من يومية "إيه بي سيه" المحافظة الصادرة في مدريد والتي أبرزت تصريحات نائبة رئيس الحكومة، ثريا ساينز دى سانتاماريا، التي طالبت السلطات الكاتالونية بـ "وضع حد فوري لانعدام المسؤولية التي أدت إلى مهزلة غير قابلة للتحقيق" في إشارة إلى الاستفتاء.

من جهتها قالت صحيفة "إل باييس" إن الحكومة الكتالونية المستقلة أفادت بأن 96٪ من مراكز الاقتراع تمكنت من فتح أبوابها أمام الناخبين". رغم التدابير الاحترازية.

ووفقا لصحيفة "إل باييس"، في ظل هذه المواجهات، قال القيادي في حكومة الحكم الذاتي الكتالوني كارليس بويديمونت: "إن صورة الدولة الإسبانية تدهورت أمام العالم ومواصلة ما تقوم بها سيضرها للأبد".

أما موقع "ناسيونال" ، فعنون تقريرًا له باللغة الإسبانية وكذلك الإنجليزية لمخاطبة الرأي العام العالمي "عار عليك، سيد راخوي" في إشارة إلى رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، الذي يواجه ضغوطًا هائلة للاستقالة في أعقاب أعمال عنف الشرطة في كتالونيا.

كما نقلت صحيفة "لا فانجارديا" اليومية الكتالونية عن الأمين العام للحزب الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز قوله "إنه يوم حزين للديمقراطية" ودعا إلى "حل سياسي" لتفادي تحدي الاستقلال في كتالونيا.

مخاوف دولية

المواجهات التي شهدها الإقليم سرعان ما انتشرت خارج حدود إسبانيا لتشكل جدلا دوليا؛ حيث أعرب مارتن شولز، زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني عن "قلقه" على تويتر وطلب من مدريد وبرشلونة بدء "الحوار فورا".

أما رئيس الوزراء البلجيكى تشارلز ميشيل فأدان العنف ودعا- أيضا- إلى إجراء حوار سياسي، فيما انتقد زعيم حزب العمل البريطاني جيريمي كوربين "عنف الشرطة" ودعا الحكومة الإسبانية لوقف العنف.

وقالت "كورييه إنترناسيونال" إنه في ظل هذه الأوضاع لا أحد يعرف ما ستؤول إليه نتائج الاستفتاء أو كيف سيتم الإعلان عنها؟

صحيفة "إل باييس" اليومية أشارت- أيضا- إلى أن هذا الاستفتاء الذي أعلنته المحكمة الدستورية غير قانوني، لم يحترم أيا من المعايير الانتخابية، لا صناديق اقتراع شفافة، لا بطاقات اقتراع أو مظاريف، لا مكتب انتخابي مركزي، لا نظام لإعادة فرز الأصوات.

ومع ذلك، فإن الحكومة الكتالونية المتمتعة بالحكم الذاتي تقول إنه لها "الحق في تقرير المصير"، ووفقًا للجدول الزمني، ينبغي أن يعلن الاستقلال يوم الأربعاء 4 أكتوبر.

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، كتالونيا.. الاستفتاء يتحول إلى فوضى، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عاجل