مختصان لـ "المدينة"يؤكد أن القرار يمكنها من الاندماج ويرفع مساهمتها في التنمية
مختصان لـ "المدينة"يؤكد أن القرار يمكنها من الاندماج ويرفع مساهمتها في التنمية

مختصان لـ "المدينة"يؤكد أن القرار يمكنها من الاندماج ويرفع مساهمتها في التنمية صحيفة المختصر نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم مختصان لـ "المدينة"يؤكد أن القرار يمكنها من الاندماج ويرفع مساهمتها في التنمية، مختصان لـ "المدينة"يؤكد أن القرار يمكنها من الاندماج ويرفع مساهمتها في التنمية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، مختصان لـ "المدينة"يؤكد أن القرار يمكنها من الاندماج ويرفع مساهمتها في التنمية.

صحيفة المختصر أثبت مختصان أن المرسوم الملكي الذي أصدره الملكي والعاهل السعودي الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله –

الذي يتضمن السماح للمرأة تَخْت اشراف السيارة، يجعلها أضخم اندماجاً في مجتمعها المحلي مما يرفع نسبة مشاركتها فى عملية التنمية وفقا لرؤية 2030.

ابن محمود: ينبغي استثمارها بالطريقة المثلى

حدّد الدكتور محمد ناصر بن محمود، المدير التنفيذي لجمعية المدينة المنورة الأهلية لتنمية المجتمع، 4 نقاط رئيسة من الممكن أن ترفع من معدلات الاستفادة من أثر القرار الملكي بالسماح للسيدات بالقيادة في المملكة حيث أشار في حديث لـ»المدينة»: أن هناك حقيقة يجب أن نبرزها وهي أن المرأة السعودية قبل اتخاذ هذا القرار وبعده أيضاً كانت وما زالت هي الأساس في تنمية المجتمع، فهي كأم وكأخت وكبنت وكزوجة داعم رئيس للرجل في تنمية المجتمع، ولولا الله تعالى ثم المرأة لما استطاع الرجل أن يقوم بتنمية المجتمع ولما استطاع المجتمع أن ينمو أصلاً، وتابع: «يجب أن تتنبه المرأة السعودية إلى نقطة هامة جداً وهي أنه ينبغي ألا يكون هذا القرار ذريعة للرجل في أن يلقي بمهامه ومسؤولياته عليها بأي حجة كانت كما ينبغي للمرأة أن تستفيد من هذه الفرصة واستثمارها بالطريقة المثلى نحو نفسها أولاً ثم نحو أسرتها ثم نحو مجتمعها ووطنها، واعتبر بن محمود بأن المرأة وحدها هي من ترسم ملامح طريقها في هذا الاستثمار، وهي وحدها دون غيرها القادرة بمشيئة الله بما يتوافق مع طبيعتها وقدرتها وظروفها ومهامها وبيئتها المحيطة.

برهمين: له انعكاسات إيجابية كثيرة

اعتبرت الدكتورة عبير بنت عبدالرحمن برهمين، وكيلة كلية الطب بشطر الطالبات في جامعة أم القرى وعضو المجلس البلدي في العاصمة المقدسة بأن القرار يحمل بين طياته انعكاسات إيجابية كثيرة ترفع من مستوى فعالية المرأة في مجتمعها المحلي الذي تتقاسم فيه نسبة 50 % من المجتمع في السعودية بشكل سـنة، وذكرت لـ»المدينة»: أن حوالى 60 %

من المجتمع النسائي هن من الشابات وذلك وفق الدراسات المسحية، وهذا ما يؤكد بأن المرأة فاعلة في مجتمعها وسيسهم هذا القرار في المزيد من التمكين في صناعة التنمية الاجتماعية بشكل فعّال، وأضافت: «هذا القرار يساهم في جعل تنقلاتها أضخم مرونة سواءً أَوْساط الذهاب إلى مقر عملها في المؤسسات العامة أو الخاصة وكذلك على مستوى الطالبات أو أعضاء في المجالس البلدية أو الشورى أو غيرها خصوصاً السيدات اللواتي ليست بمقدورهن استقدام السائقين كما في السابق كما هو حال ربات البيوت.

وأشارت برهمين إلى أن القرار يُمكّن المرأة بشكل سـنة سواءً العاملة أو ربات البيوت من المشاركة في بناء المجتمع حيث سيتم تفريغ العــاملين الرجال لأداء أعمالهم دون الحاجة إلى الخروج والاستئذان المتكرر بخلاف ما كان عليه في السابق.

ونوهت عضو المجلس البلدي إلى أن هذا القرار يُمكن السيدات اللواتي لم يحظين بنصيب جيد من التعليم بأن يكون هذا الأمر مصدر دخل إضافي لها حيث يمكن أن تعمل كسائقة للطالبات وكذلك الطلاب في الصفوف الابتدائية وهو ما يفتح أمامهن فُـرْصَة عمل مناسبة تتوافق مع مستوياتهن التعليمية على سبيل المثال.

وشددت على أن الاستفادة من القرار لا تقتصر على الجوانب الاقتصادية بل تمتد إلى الجوانب الانسانية حيث إن الكثير من السيدات خصوصاً اللواتي يعيشن في القرى والهجر بات بإمكانهن المساعدة في نقل الحالات الطارئة لذويهن إلى أقرب مستشفى بخلاف ما كان عليه في السابق من انتظار حتى قدوم سيارة الإسعاف في الحالات الطارئة أو عودة أحدهم لمساعدتهم في الحالات التي تتطلب التدخل الإسعافي العاجل، وأثبتت على أن الكثير من السيدات فقدن وظائفهن في القطاع الخاص نتيجة الأعباء المادية المرتبة على استقدام السائقين وتخصيص جزء كبير من الراتب قد يتجاوز 40 % من إجمالي الراتب الشهري مما يدفع بعضهن للتخلي على هذه الوظائف التي تساهم بشكل سـنة في دفع عجلة التنمية المحلية خصوصاً وأن المنشأت الصغيرة والمتوسطة وفق رؤية المملكة 2030 هي العامود الأساسي في طريقة التنمية الاقتصادية.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، مختصان لـ "المدينة"يؤكد أن القرار يمكنها من الاندماج ويرفع مساهمتها في التنمية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة