60 % تراجع متوقع في استقدام السائقين
60 % تراجع متوقع في استقدام السائقين

60 % تراجع متوقع في استقدام السائقين صحيفة المختصر نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم 60 % تراجع متوقع في استقدام السائقين، 60 % تراجع متوقع في استقدام السائقين ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، 60 % تراجع متوقع في استقدام السائقين.

صحيفة المختصر توقع اقتصاديون ومسؤولون أن يسهم قرار قيادة المرأة في تراجع الإقبال على استقدام السائقين الأجانب بنسب تتراوح ما بين 50- 60%، مما يسْعَفَ على تراجع التحويلات المالية للوافدين، وانتعاش سوق السيارات، بالاضافة الى زيادة الطلب على البنزين، مشيرين إلى أن القرار سيوفر على الأسر الأموال الطائلة التي تتكبدها في استقدام السائقين حيث تدفع الأسرة الواحدة أضخم من 25 ألف ريال مقابل الاستقدام والتأشيرة بالإضافة إلى الرواتب الشهرية، مقدرين حجم التوفير لتكاليف الاستقدام بنسبة 35 %.

وأثبت رئيس لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة، محسن بن علي العميري، أن قرار الملكي والعاهل السعودي الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالسماح للمرأة تَخْت اشراف السيارات، سيؤدي إلى تراجع في الإقبال على استقدام السائقين الأجانب، يصل لنحو 60%.

وأشار أن النشرة ربع السنوية، لسوق العمل، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، تشير إلى أن مجموع السائقين في المملكة يصل إلى 1.4 مليون سائق، بنسبة 12% من العمالة الأجنبية، متوقعًا أن يقل الطلب بنسبة 60% ، مما يخفف الأعباء عن الكثير من الأسر، فيما يتعلق بتكاليف التأشيرات، والإقامة ورخص القيادة، والرواتب الشهرية للسائقين، فضلًا عن تأمين السكن والمعيشة وغيرها.

وشدد العميري على أن القرار خطوة إيجابية لمساعدة الأسر التي تعتمد على السائقين بشكل كبير.

من ناحيته، ذكر المستشار الاقتصادي الدكتور فؤاد بوقري، ان القرار سيوفر سنويا للاسرة الواحدة نحو 25 ألف ريال تدفع لاستقدام السائق والتأشيرة بالإضافة إلى الرواتب الشهرية، مضيفاً: إن القرار سيسهم في انتعاش سوق السيارات وزيادة الطلب على البنزين.

فيما بين رئيس المجموعة السعودية للاستشارات الدكتور حسن بلخي أن القرار سيمكن المرأة من العمل في بيئة مناسبة، بالإضافة إلى توفير نحو 35 % من تكاليف الاستقدام، وانخفاض نسبة استقدام السائقين، مما يسهم في هبوط التحويلات المالية الخارجية، وانتعاش سوق السيارات.

من ناحيته، ذكر أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة فلالي:»إن قرار قيادة المراة يسهم في هبوط نسبة استقدام السائقين بنسبة 50 % ويخفض التحويلات الخارجية للوافدين، بالإضافة إلى تمكين المراة بالعمل في بيئة مناسبة وتوفير كافة المتطلبات لها.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، 60 % تراجع متوقع في استقدام السائقين، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة