الفضل: إنشاء مطبات تحقق الأهداف المرورية وتحافظ على سلامة المركبات
الفضل: إنشاء مطبات تحقق الأهداف المرورية وتحافظ على سلامة المركبات

الفضل: إنشاء مطبات تحقق الأهداف المرورية وتحافظ على سلامة المركبات صحيفة المختصر نقلا عن الشاهد ننشر لكم الفضل: إنشاء مطبات تحقق الأهداف المرورية وتحافظ على سلامة المركبات، الفضل: إنشاء مطبات تحقق الأهداف المرورية وتحافظ على سلامة المركبات ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، الفضل: إنشاء مطبات تحقق الأهداف المرورية وتحافظ على سلامة المركبات.

صحيفة المختصر تقدم النائب أحمد الفضل باقتراح بقانون في شأن المطبات المستخدمة في الطرق، لتحديد مواصفات المطبات وقياساتها ومنع الأفراد من إنشاء المطبات الصناعية وفرض عقوبات على من يقوم بإنشائها، وأيضا لتحديد الأماكن التي تستوجب إنشاء المطبات أمامها.
وبينت المادة الثانية من الاقتراح ان القانون يهدف الى فصل حركة المركبات والسيارات عن حركة المشاة في المناطق التي يكثر فيها مـرور المشاة في النقاط السكنية وتقليل سرعة المركبات والسيارات في الأماكن الخطرة كالمنحنيات والتي يقل بها مجال الرؤية وتقليل سرعة المركبات والسيارات في التقاطعات المفتوحة أو التقاءات الطرق الداخلية أو في أي طريق من الطرق العامة أو الداخلية الخاصة بحركة المرور وتقليل تأثير تصميم بعض الدوارات أو عند التقاطعات غير المحكومة بإشارات مرورية.
وأناطت المادة الثالثة بوزارة الأشغال العامة إنشاء المطبات الاصطناعية والمؤقتة وصيانتها بطلب من وزارة الداخلية وتحت إشرافها ورقابتها وفق المواصفات الفنية المحددة بالقانون على ان يكون لكل مطب رقم تسلسلي.
وألزمت المادة الخامسة بتأمين شروط الرؤية وعدم زراعة الأشجار التي تحد من رؤية المطب الاصطناعي.
ولا يجوز إنشاء مطبات اصطناعية أو مؤقتة أو غيرها من أنواع المطبات في الطرق والشوارع الرئيسة كالدائري الأول والثاني إلى الدائري السابع.
وتحدث في المادة السادسة عن أنه بالنسبة للمدارس ورياض الأطفال ودور الحضانة والجامعات وكل مكان يكون فيه العمل مؤقتاً أو يتوقف لفترات طويلة فإنه يجب أن يوضع أمامها بساحات المواقف الخاصة بها مطبات مؤقتة مع الالتزام بتخطيط كل مطب مؤقت بثلاثة خطوط عريضة باللون الأصفر وتزويدها بعلامات مضيئة كالعيون العاكسة، وأن يوضع عند جانبي كل مطب منها علامات واضحة مضيئة تدل على وجوده، وأن ترقم بأرقام متسلسلة. وفي كل الأحوال يجب ألا تقل المسافة بين مطب مؤقت وآخر عن 30 متراً.
ومنعت المادة السابعة الافراد من إنشاء أي مطبات اصطناعية أو مؤقتة، ويجب على وزارة الداخلية وبالتعاون مع وزارة الأشغال العامة أن تقوم فورا بإزالة هذه المطبات الاصطناعية المنشأة من قبل الأفراد.
ويعاقب كل من قام بإنشاء مطب اصطناعي من الإسفلت أو من الاسمنت أو مؤقت أو من أي مواد بناء أخرى في أي مكان أو تركه قائما من دون إزالته بالحبس وقت لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
واتاحت المادة الثامنة لاي فرد يرغب بأن ينشأ أمام مسكنه مطب اصطناعي من الإسفلت فيجب عليه تحضير طلب بذلك إلى إدارة هندسة المرور مشفوعاً بأسباب ذلك. ويجب أن تتحمل الجمعية التعاونية الخاصة بالمنطقة السكنية التي يقطنها هذا الفرد جميع التكاليف المالية الخاصة بإنشاء ذلك المطب. وفي جميع الأحوال يجب على الإدارة المعنية أن تقوم بدراسة الطلب وبحثه وزيارة الموقع المذكور فيه والرد على مقدم الطلب أَثْنَاء وقت لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تحضير الطلب المشار إليه.
وبين الفضل ان الكويت تعاني من حوادث المرور ونتائجها كبقية دول العالم، والدراسات الكثيرة في هذا المجال أثبتت أن المشاة يتعرضون إلى نسبة عالية من الحوادث والتي يكون نتيجتها إما الوفاة أو العاهات المستديمة أو الإصابات المختلفة. وإن معظم هذه الحوادث المرورية تقع في المناطق المأهولة بالسكان وترجع أسبابها إلى السرعة والتداخل بين المركبات والمشاة وعدم التقيد بقوانين المرور وآدابه.
وذكر إن المرسوم بقانون رقم 67 لسنة 1976 في شأن المرور والقوانين المعدلة له خلا من أي أحكام تنظم إنشاءها بالمواصفات القياسية الخاصة بها، وخلا كذلك من الضوابط العالمية عند إنشائها وبنائها، مما نجد والحال كذلك أن المطبات الاصطناعية أصبحت تشكل خطورة على سلامة المركبات والسيارات وأدت إلى إلحاق أضرار جسيمة بها وخسائر مالية لمالكي هذه المركبات والسيارات بدلا من أن تحقق فائدة كبيرة في منع وقوع الحوادث المرورية أو التقليل منها.
وأثبت اهمية إعداد هذا الاقتراح بقانون ليحقق  أهدافا متلازمة عدة بأن تظل المطبات الاصطناعية في حدود الهدف المرجو من إنشائها في الطرق كافة هذا من ناحية، وألا تسبب أي أضرار بالمركبات والسيارات فيتكبد أصحابها الخسائر المالية جراء تصليح مركباتهم وسياراتهم من ناحية أخرى، وذلك لأن المطبات إنما توضع بهدف تقليل سرعة حركة السيارات والمركبات لا إلى تدميرها وإلحاق الضرر بها في ظل وجود مجموع كبير من السيارات والمركبات المستخدمة في شوارع الكويت وطرقها.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، الفضل: إنشاء مطبات تحقق الأهداف المرورية وتحافظ على سلامة المركبات، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الشاهد