سياسيون في البصرة قلقون من وأد مشروع الإقليم بفعل مساعي...
سياسيون في البصرة قلقون من وأد مشروع الإقليم بفعل مساعي...

سياسيون في البصرة قلقون من وأد مشروع الإقليم بفعل مساعي... صحيفة المختصر نقلا عن السومرية نيوز ننشر لكم سياسيون في البصرة قلقون من وأد مشروع الإقليم بفعل مساعي...، سياسيون في البصرة قلقون من وأد مشروع الإقليم بفعل مساعي... ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، سياسيون في البصرة قلقون من وأد مشروع الإقليم بفعل مساعي....

صحيفة المختصر صحيفة المختصر / البصرة
أبدى سياسيون في محافظة البصرة قلقهم من أن يقيم تنامي النزعة الانفصالية في إقليم كردستان الى وأد مشروع إقليم البصرة الذي يراوح في مكانه منذ نحو عشرة أعوام جـراء اعتراض معظم القوى السياسية عليه.

وذكر النائب السابق عن البصرة وائل عبد اللطيف في حديث لـ صحيفة المختصر، إن "الاستفتاء على انفصال اقليم كردستان مخالف لأحكام صحيفة الوسط والقوانين النافذة، وما يجري في الإقليم من نشاط سياسي باتجاه الانفصال يعطي إشارات للعراقيين والعالم بأن كل اقليم بإمكانه الانفصال"، مبينا أن "الاستفتاء سوف يعود بتأثيرات سلبية على تطلعات أهالي البصرة نحو جعل محافظتهم اقليما، وسوف يرجح كفة المشككين والخائفين والمترددين حيال مشروع الاقليم".



ولفت عبد اللطيف، الذي يعد أبرز المؤيدين لإقامة اقليم البصرة، الى أن "البصرة بطبيعة الحال تختلف عن اقليم كردستان، إذ لا توجد فيها توجهات انفصالية، ولا يمكن أن تنفصل عن الجسد العراقي في كل الأحوال".

من ناحيته، ذكر المحلل السياسي رشيد الفهد في حديث لـ صحيفة المختصر، إن "انفصال اقليم كردستان لو تحقق فإنه سوف يتسبب بانكسار نفسي للسياسيين الطامحين الى تحويل البصرة لإقليم"، مضيفا أن "المؤيدين لمشروع اقليم البصرة لطالما كانوا يشيرون الى تجربة اقليم كردستان للتأكيد على أهمية المشروع، من حيث تمتع الاقليم بامتيازات مالية وصلاحيات واسعة".

وأشار الفهد الى أن "انفصال كردستان أمر مستبعد لأن تحقق ذلك لا يتم بقرار اقليمي من إيران وتركيا وسوريا، ثم ان القوى السياسية في الاقليم غير متفقة على الانفصال"، معتبرا أن "تأسيس اقليم البصرة لا يقل تعقيدا، ومن أبرز التحديات التي تعترض المشروع هو أن الأحزاب والحركات السياسية الفاعلة في المحافظة قياداتها ليست من البصرة، وانما توجد في بغداد ومحافظات أخرى، وبالتالي لا يمكن أن يتحقق الاقليم قبل ظهور قوى سياسية محلية قوية لا تخضع لقيادات ومرجعيات سياسية من خارج المحافظة".

جديـر بالذكـر أن السياسي وائل عبد اللطيف أول من حاول جعل البصرة إقليما بعد سـنة 2003، حيث تمكن بمساعدة مجموع من السياسيين والوجهاء أواخر سـنة 2008 من الحصول على تواقيع 2% من الناخبين، وقدم طلبا بصورة رسمية إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإجراء استفتاء على تَصْحِيح إقليم البصرة، لكن المحاولة لم تتكلل بالنجاح جـراء تعذر الحصول على نسبة 10% من أصوات الناخبين، وهي المرحلة التي تمهد في حال نجاحها لإجراء استفتاء جماهيري سـنة.

وخلال سـنة 2015 قدم سياسي آخر الى المفوضية طلبا لإقامة الاقليم مصحوبا بتواقيع 44 ألف ناخب، ثم أعلنت المفوضية عن قبول الطلب والموافقة على الانتقال الى المرحلة الثانية من مراحل تأسيس الاقليم، إلا أن تلك المرحلة لم تنفذ.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي عندما جاء الى البصرة أواخر سـنة 2014 واجتمع مع أعضاء مجلس المحافظة طلب منهم التريث في تحويل المحافظة الى اقليم جـراء الظرف الأمني والضائقة المالية.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، سياسيون في البصرة قلقون من وأد مشروع الإقليم بفعل مساعي...، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : السومرية نيوز