صور| بيانات اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى إلى قبرص
صور| بيانات اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى إلى قبرص

صور| بيانات اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى إلى قبرص صحيفة المختصر نقلا عن مبتدأ ننشر لكم صور| بيانات اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى إلى قبرص، صور| بيانات اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى إلى قبرص ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، صور| بيانات اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى إلى قبرص.

صحيفة المختصر وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا فى مستهل زيارته الرسمية لقبرص، وتوجه سيادته بعد الوصول إلى القصر الجمهورى بنيقوسيا، وكان فى استقباله الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس.

وأقيمت للرئيس السيسى مراسم الاستقبال الرسمى وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين، كما قام السيد الرئيس بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى للرئيس مكاريوس الثالث، أول رئيس لقبرص بعد الاستقلال.

وذكر السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس القبرصى، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

وأشاد الرئيسان بعمق العلاقات التاريخية بين مصر وقبرص، والمستوى المتميز من التنسيق السياسى بين الدولتين حول كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما تناولت المباحثات طرق دعـم العلاقات الثنائية بين البلدين على كل الأصعدة، وخصوصا فى مجالات الطاقة بما لها من عوائد كبيرة سواء على الصعيد التنموى أو من ناحية دعم الاستقرار والسلام فى منطقة المتوسط.

وأشاد الرئيسان كذلك بانعقاد منتدى رجال الأعمال المصرى القبرصى على هامش الزيارة، وأكدا على أهمية تفعيل أطر الترابط المشترك الاقتصادى بين الجانبين، وتطوير مجالات جديدة لتعزيز التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة فى البلدين، سواء فى الإطار الثنائى أو من أَثْنَاء آلية الترابط المشترك الثلاثى التى تجمع بين مصر وقبرص واليونان.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى أعرب أَثْنَاء المباحثات عن تقديره لمواقف قبرص إزاء مصر، سواء على المستوى الثنائى أو فى إطار الاتحاد الأوروبى، والتى تعكس قوة العلاقات التاريخية والممتدة بين مصر وقبرص.

واستعرض الرئيس فى هذا الصدد الجهود التى تبذلها مصر لترسيخ الاستقرار ودفع التنمية الشاملة.

ومن ناحيته، أثبت الرئيس القبرصى اعتزازه بزيارة الرئيس السيسى وبخصوصية العلاقات بين مصر وقبرص، مرحبًا بما شهده الترابط المشترك الثنائى من تقدم ملحوظ أَثْنَاء السنوات الماضية، ومعربًا عن حرص بلاده على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع.

وذكر السفير بسام راضى أن المباحثات بين الجانبين تطرقت إلى بحث مجموع من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود الوقوف ضد الارهـاب، وتطورات الأزمات فى المنطقة، فضلًا عن مساعى إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وآخر مستجدات القضية القبرصية.

وفى ختام المباحثات، تم منح الرئيس قلادة "مكاريوس الثالث"، وهى أعلى قلادة تمنحها جمهورية قبرص، وتستمد اسمها من كبير الأساقفة "مكاريوس الثالث"، كبير أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية القبرصية وأول رئيس لقبرص بعد الاستقلال، وأعرب الرئيس عن بالغ اعتزازه بهذا التكريم وما يمثله من تقدير كبير للعلاقات الوثيقة بين الشعبين الصديقين، كما منح السيسى نظيره القبرصى قلادة النيل، تعبيرًا عن عمق العلاقات التى تجمع بين البلدين.

وشهد الرئيسان التوقيع على مذكرتى تفاهم بين مصر وقبرص فى مجالى الصحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرنامج تنفيذى للتعاون الأمنى بين البلدين، كما عقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، صور| بيانات اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى إلى قبرص، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : مبتدأ