«مدبولي»يؤكد أن الدولة مصممة على إغلاق ملف العشوائيات غير الآمنة
«مدبولي»يؤكد أن الدولة مصممة على إغلاق ملف العشوائيات غير الآمنة

«مدبولي»يؤكد أن الدولة مصممة على إغلاق ملف العشوائيات غير الآمنة صحيفة المختصر نقلا عن الوفد ننشر لكم «مدبولي»يؤكد أن الدولة مصممة على إغلاق ملف العشوائيات غير الآمنة، «مدبولي»يؤكد أن الدولة مصممة على إغلاق ملف العشوائيات غير الآمنة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، «مدبولي»يؤكد أن الدولة مصممة على إغلاق ملف العشوائيات غير الآمنة.

صحيفة المختصر أعلن الدكتور مصطفى مدبولى،  وزير الإسكان،  أن الدولة مصممة على  إنهاء ملف المناطق العشوائية غير الآمنة، وتطويرها العام القادم، وهناك عمل فى  جميع هذه المناطق على مدار اليوم.

وأضاف الوزير: نحن مستعدون بآليات متعددة للتخلص من هذه المناطق غير الآمنة، وحماية أهالينا الذين يسكنونها من المخاطر، سواء بتوفير وحدات بديلة بالإسكان الاجتماعى، أو بناء وحدات على الأرض نفسها، أو دفع التعويضات اللازمة، وكذلك توصيل المرافق اللازمة للمناطق التى  لا توجد بها مرافق، مشيراً إلى  أن وزارة الإسكان مستعدة أيضاً لتوفير أراضٍ بديلة بالمدن الجديدة، لأى  جهة بالدولة لها أراضٍ تنتهز فى  تطوير المناطق العشوائية، وحدث ذلك بالفعل مع أراضى  الأوقاف فى  منطقة أرض اللواء، بمحافظة الجيزة، حيث تم إعطاؤها أراضى  بديلة فى  إحدى المدن الجديدة. جاء هذا أَثْنَاء اجتماع حضره وزير التنمية المحلية ومشاركة 17 محافظاً.

وأثبت «مدبولى» أنه ستتم دراسة كل المقترحات التى  تم طرحها لمواجهة ظاهرة مخالفات المبانى، والتعديات على أراضى  الدولة.

وأضاف  أن الاجتماع تدَاول استراتيجية تطوير المناطق غير الآمنة، وتشتمل على 4 محاور، الأول: استراتيجية التعامل مع المناطق غير الآمنة على أملاك الدولة، وتتضمن التطوير بالمكان نفسه، حيث يتم نقل السكان إلى سكن مؤقت حتى انتهاء أعمال التطوير ثم إعادتهم للمكان نفسه، أو التطوير على أراضٍ جديدة، حيث يتم نقل السكان مباشرة إلى مشروع متكامل مع توفير متطلبات صحيفة الوسط من فرص عمل ومواصلات وخدمات (محال- مدارس-   حدائق-   مستشفيات)، والمحور الثاني: استراتيجية التعامل مع المناطق غير الآمنة على الأملاك الخاصة، والمحور الثالث بخصوص استراتيجية التعامل مع المناطق فى  حرم خطوط الكهرباء، أما المحور الرابع، فيخص استراتيجية التعامل مع مناطق الصرف الصحى  أو التلوث الصناعى، فبالنسبة للمناطق المعرضة للصرف الصحى، يتم الإسراع بتنفيذ مشاريع الصرف الصحى، بالتنسيق مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، ويجرى  البدء فى  4 مناطق معرضة للتلوث الصحى  يقطنها نحو  11 ألف أسرة، والمناطق المعرضة للتلوث الصناعى، فيتم التنسيق حاليًا مع وزارة البيئة لتوفيق أوضاع المصانع التى  تعرض السكان حولها للتلوث الصناعى، ويبلغ عددها 5 مناطق يقطنها نحو  10 آلاف أسرة.

وأشار الوزير أنه تم عرض الموقف التنفيذى  للمناطق غير الآمنة فى  17 محافظة، حيث يجرى  تطوير 54 منطقة بإجمالى  77831 وحدة، ويتبقى  191 منطقة أخرى بإجمالى  89702 وحدة.

وذكر الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن ما يحدث حالياً  نقلة حضارية غير مسبوقة، وصورة الحضر ستتغير جوهرياً بعد هذه الخطوات المهمة، ووزارة الإسكان أطـلقت آليات متعددة لحل مشكلة المناطق العشوائية غير الآمنة.

وأثبت الشريف،  أن هناك حالياً رؤية واضحة لمنع مخالفات المبانى، سواء بالإصلاح التشريعى  المطلوب، أو بآليات حازمة للمتابعة.

وعرض اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، الأسباب التى  أدت إلى ظاهرة مخالفات المباني، كما تم طرح المقترحات والحلول التى  تم التوصل إليها لمنع هذه المخالفات المنتشرة فى  المحافظات.

 

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، «مدبولي»يؤكد أن الدولة مصممة على إغلاق ملف العشوائيات غير الآمنة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد