الكنيسي في حواره للوفد: راضٍ عن أداء نقابة الإعلاميين ومن ينتقدني يسعى لمكاسب شخصية
الكنيسي في حواره للوفد: راضٍ عن أداء نقابة الإعلاميين ومن ينتقدني يسعى لمكاسب شخصية

الكنيسي في حواره للوفد: راضٍ عن أداء نقابة الإعلاميين ومن ينتقدني يسعى لمكاسب شخصية صحيفة المختصر نقلا عن الوفد ننشر لكم الكنيسي في حواره للوفد: راضٍ عن أداء نقابة الإعلاميين ومن ينتقدني يسعى لمكاسب شخصية، الكنيسي في حواره للوفد: راضٍ عن أداء نقابة الإعلاميين ومن ينتقدني يسعى لمكاسب شخصية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، الكنيسي في حواره للوفد: راضٍ عن أداء نقابة الإعلاميين ومن ينتقدني يسعى لمكاسب شخصية.

صحيفة المختصر أثبت حمدي الكنيسي، رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، أن النقابة تبذل قصارى جهدها للقيام بالدور المنوط بها تجاه الإعلاميين، على الرغم من عدم الانتقال للمقر الرئيسي للجنة حتى الآن، الأمر الذي يُعيق عمل العديد من اللجان.

 

وأظهر الكنيسي، في حواره لـ "بوابة صحيفة الوسط"، أن من يقللون من عمل اللجنة ما هم إلا قلة، يهدفون إلى تحقيق مكاسب ومصالح شخصية، ويطمحون في مقاعد في انتخابات مجلس نقابة الإعلاميين المرتقبة.

 

وعن أداء اللجنة بعد مرور أضخم من ستة أشهر، أشار الكنيسي، أنه راضٍ كل الرضا عن هذا الأداء، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعمل خلالها اللجنة، ولعل أهمها عدم الانتقال للمقر الرئيسي، وعدم توفير الدعم المالي والإداري من قبل الحكومة كما ينص القانون.

 

إلى نص الحوار..

 

بعد مرور أضخم من نصف سـنة على تَصْحِيح اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، حدثنا عن الإنجازات؟

 

على الرغم من عدم توافر مقر لعمل اللجنة التأسيسية حتي الآن، وعدم حصولنا على الدعم المالي من الدولة كما ينص القانون، إلا أننا بذلنا قصارى جهدنا وحققنا عدة خطوات، ولعل منها تجهيز وطبع استمارات العضوية وتوزيعها في العديد من مختلف الأماكن بما يوفر الجهد على الزملاء الراغبين في الانضمام.

 

كما قامت اللجنة بإعداد مشروع قانون ميثاق الشرف المُـذِيع، وعرضه للحوار المجتمعي، كما قامت بدورها في متابعة ما تبثه القنوات والإذاعات، ومحاسبة من لم يلتزم بالمعايير المهنية الموضوعة، وبالفعل تم تَعْطيل مجموع من الإعلاميين والتحقيق مع البعض؛ ما جعل الجميع يدرك جيدا أن هناك مجتمعا مدنيا متمثلا في نقابة الإعلاميين يراجع ويُحاسب المخالفين.

 

ومن جهة أخرى وبسبب مجهوداتي الشخصية، حصلت على موافقة رئيس الوزراء بتخصيص مقر مناسب للنقابة، فيلا مستقلة بشارع قصر العيني، وتقوم شركة المقاولون العرب بتجهيزها وتشطيبها لنتمكن من الانتقال.

 

وفور الانتهاء من تلك التجهيزات سننتقل على الفور الأمر الذي يتيح الفرصة لباقي اللجان الفرعية التي تم تشكيلها مثل لجنة القيد الشروع في عملها، كما أتواصل مع وزارة المالية والتخطيط لتوفير الدعم المالي والإداري، حتى ننتقل للمقر بشكل كامل.

 

ولكن البعض يقول إن عدم الانتقال للمقر مبرر غير كافٍ لإنجاز المهام المنوطة باللجنة؟

 

الإعلام يعاني من أمثال هؤلاء منذ عشرات السنين، فهم لايقدرون الظروف، ولكنهم قلة قليلة، يحاولون باستمرار تعطيل الدور الذي تقوم به النقابة كما كانوا يعطلون إنشاء الكيان من قبل.

 

وهؤلاء يمارسون الكذب والتضليل لتحقيق رؤية ومكاسب شخصية، ولكن الغالبية العظمى سعداء بوجود النقابة وبعمل اللجنة، خاصة في ظل ما تتخذه من قرارات، وما قامت به على أرض الواقع.

 

هل حدد مجلس الوزراء فترة معينة لمد عمل اللجنة التأسيسية؟

 

تقديرًا للظروف التي تعيشها اللجنة، وفي ظل غياب الدعم وعدم اكتمال المقر، وافق مجلس الوزراء على مد فترة عمل اللجنة لحين الانتهاء من جميع المهام المنوطة بها.

 

ما مدى رضاك عن أداء اللجنة؟

 

أنا راضٍ كل الرضا، خاصة أننا استطعنا إنجاز كل ما صحيفة الوسط برغم الظروف الصعبة التي تُحيط بنا.

 

كم مجموع المتقدمين للإنضمام لقيد الإعلاميين حتى الآن؟

 

لم يتم حصر الأعداد حتى الآن، خاصة أن الإستمارات موزعة في جميع أنحاء الجمهورية، ولكن الحصر سيتم فور الانتقال للمقر.

 

لماذا نشهد خلافات مستمرة بين النقابة والمجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام؟

 

أنا لا اعتبر أنها خلافات ولكنها وجهات نظر مختلفة، فمن المعروف أننا وحدنا المنوط بنا متابعة ومراجعة الإعلاميين ومحاسبتهم على ما يقدمونه من محتوى، ويبقى للمجلس مهمة أخرى تتمثل في محاسبة المؤسسات.

 

هل هناك تداخل في بعض اختصاصات ومهام المجلس والنقابة؟

 

نعم، كان هناك تداخل ولبس في بعض المهام والاختصاصات ولكن الأمور استقرت ووضحت الآن الى حد كبير.

 

على الرغم من مرور ما يقرب من نصف سـنة إلا أن اللجنة لم تنتقل للمقر الرئيسي لها الكائن بقصر العيني.. لماذا؟

 

لم ننتقل للمقر حتي الآن، لأننا ننتظر استكمال التشطيبات والتجهيزات التي تقوم بها شركة المقاولون العرب، حتى يصبح المقر لائقًا بمكانة الإعلاميين.  

 

ترددت أقاويل بأن حماس حمدي الكنيسي في أداء الدور المنوط به بعيد كل البعد عن حماسه لإنشاء النقابة؟

 

إدعاء لا أساس له من الصحة، هؤلاء أيضًا يطمحون في الحصول على مقاعد أَثْنَاء انتخابات مجلس النقابة المقبلة، فكيف يقل حماسي وأنا أول من ناضلت لإنشاء النقابة منذ عشرات السنين، وضحيت بمنصب وزير الإعلام لأجل هذا الكيان، فما يتم ترديده يكشف أغراض دفينة لدى العديد.

 

لماذا تأخر إقرار ميثاق الشرف المُـذِيع على الرغم من انتهاء صياغته وعرضه للحوار المجتمعي؟

 

تأخرنا في إقراره احترامًا للقانون، فبعد عرضه للحوار المجتمعي وردت إلينا العديد من الملاحظات، لذا كان علينا تقبل تلك الملاحظات، فاللجنة تعمل بكل قوة لتنقيح بعض المواد التي لاحقتها بعض الملاحظات.

 

إذًا تأخره ليس له علاقة بانعقاد أول جمعية عمومية؟

 

بالفعل ليس له علاقة، فبمجرد انتهاء اللجنة من مراجعة تلك الملاحظات، فسيتم اعتماده وفقًا للقانون ومن ثم نشره في الجريدة الرسمية، وإخطار جميع الإذاعات به.

 

هل سيكون هناك دور لنقابة الإعلاميين في إحضار الأداء المُـذِيع لعملية الانتخابات الرئاسية؟

 

المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، يعمل على وضع ضوابط ومعايير من شأنها إحضار الأداء المُـذِيع، وميثاق الشرف الذي أعدته نقابة الإعلاميين سيكون أيضًا من ضمن تلك الضوابط الملزمة للإعلاميين لضبط الأداء.

 

ذكرت فيما صحيفة الوسط أن البرامج الدينية سبوبة وستضع اللجنة ضوابط لها، حدثنا عن هذه الضوابط؟

 

هذه الضوابط لم توضع بعد، لكننا أصدرنا بيانًا بتأييد الأزهر في أي قرارات يتخذها من شأنها وقف عبث الفتاوي التي تسيء للإسلام.

 

هل من الممكن قصر مقدمي مثل هذه البرامج على علماء الأزهر فقط؟

 

ليست بالضرورة قصر مقدمي البرامج الدينية على خريجي الأزهر، ولكن حال تجاوز أي مقدم، سيتم محاسبته على الفور.

ولكن بالنسبة للضيوف فهناك مقترح بقيام الأزهر بترشيح مجموع من رجاله الذين يدركون قيمة وأهمية الفتوى والفكر التنويري للظهور في البرامج، كمحاولة للحد من الفتاوى التي ليس لها علاقة بالدين وتؤدي في النهاية لانضمام البعض للجماعات الإرهابية، أو دفع الشباب للإلحاد.

 

متى سيكون أول انعقاد للجمعية العمومية؟

 

بمجرد اكتمال عمل اللجنة سأكون أول من يُسارع بالدعوة للجمعية العمومية.

 

حمدي الكنيسي رئيسًا للجنة تطوير الأداء المؤسسي، حدثنا عن عمل اللجنة؟

 

اللجنة تعقد اجتماعات مستمرة؛ لمناقشة كل ما صحيفة الوسط دراسته حول التطوير، حتى لا يكون التطوير على حساب العاملين بمبنى الإذاعة والتليفزيون.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، الكنيسي في حواره للوفد: راضٍ عن أداء نقابة الإعلاميين ومن ينتقدني يسعى لمكاسب شخصية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد