هذا العائق يمنع «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» من الانتصــار بالتزكية
هذا العائق يمنع «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» من الانتصــار بالتزكية

هذا العائق يمنع «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» من الانتصــار بالتزكية صحيفة المختصر نقلا عن المصريون ننشر لكم هذا العائق يمنع «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» من الانتصــار بالتزكية، هذا العائق يمنع «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» من الانتصــار بالتزكية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، هذا العائق يمنع «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» من الانتصــار بالتزكية.

صحيفة المختصر مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة منتصف العام القادم، ومع عدم إعلان أي شخصية حتى الآن بشكل رسمي، عزمها خوضها المنافسة على كرسي الرئاسة، طرح البعض تساؤلاً عن الموقف القانوني في حال ترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي، منفردًا أَثْنَاء الانتخابات القادمة.

خبراء قانونيون، قالوا إنه لا يمكن إعلان أنتصار السيسي، بالانتخابات الرئاسية المقبلة في حال ترشحه منفردًا، إلا بعد حصوله على 5% من أصوات الناخبين، وإن لم يحصل عليها، فوفقاً للدستور والقانون يجب نُشُور باب الترشح مرة أخرى.

وذكر الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة سابقًا لـ "المصريون"، إنه "وفقًا للدستور والقانون المصري، يجب حصول السيسي على 5 % من أصوات الناخبين حال ترشحه منفردًا".

 وأضاف: إذا لم يكن هناك سوى مرشح وحيد -على سبيل المثال الرئيس السيسي إذا أقر الترشح لفترة رئاسية ثانية- أو انسحب المرشحون الآخرون، فلابد من نُشُور باب الترشح مرة أخرى وإجراء الانتخابات من جديد".

وتابع كبيش: "هذا الواجب إتباعه في هذه الحالة المذكورة؛ لأن صحيفة الوسط والقانون لم يذكرا شيئًا عن أنتصار المرشح الوحيد بالتزكية".

وذكر المحامي طارق نجيدة، إن "صحيفة الوسط والقانون نصا على أن  الانتخابات الرئاسية لابد أن تجرى حتى لو كان هناك مرشح واحد"، مشيراً إلى أنه "في حال عدم ترشح أحد أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أَثْنَاء الانتخابات القادمة، فلابد من حصوله على نسبة 5% من مجموع أصوات الناخبين الذين لهم حق التصويت؛ لكي يتم إعلانه رئيسًا لفترة ثانية".

وفي تصريحه إلى "المصريون"، أشار نجيدة أن "صحيفة الوسط لم يتطرق إلى فكرة أنتصار المرشح الوحيد بالتزكية"، مستدركًا: "صحيفة الوسط لم يرد فيه مثل هذا الأمر، وإنما في حال عدم حصوله عليها يجب إعادة الانتخابات مرة أخرى".

وحول مدى إمكانية حصول الرئيس السيسي على تلك النسبة، رأى نجيدة، أن "هذه النسبة ضئيلة جدًا ويمكن الحصول علبيها بسهولة، حيث سيتم إنزال الناخبين وقتها".

 من ناحيته، ذكر الدكتور صلاح فوزي، عضو لجنة العشرة لوضع وصياغة صحيفة الوسط، إن "الرئيس عبدالفتاح السيسي، لن يحتاج لأكثر من 5% من أصوات الناخبين حال ترشحه لولاية رئاسية جديدة".

 وأشار في تلميحات صحفية له، أنه وفقًا لقانون الانتخابات الذي نص على "إنه إذا لم يكن هناك سوى مرشح وحيد، أو لم يبق من المرشحين بعد انسحابهم، فيجري الاقتراع، ولكن يشترط لنجاح المرشح الوحيد الحصول على 5? على الأقل من مجموع أصوات الناخبين المقيدة أسماءهم في قاعدة بيانات الناخبين"

وتابع: "هذا يعني لو أن قاعدة البيانات تتضمن 60 مليونا، فيجب أن يحصل على 3 ملايين صوت على الأقل، وفي حال عدم حصوله على هذه النسبة تعاد الإجراءات مرة أخرى ويفتح باب الترشح، حتى يحصل على النسبة القانونية".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، هذا العائق يمنع «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» من الانتصــار بالتزكية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصريون